انتقادات لاذعة لفنانين وإعلامين طالبوا بإلغاء تجريم العلاقات الجنسية خارج الزواج

انتقادات لاذعة لفنانين
نشر في 4 فبراير، 2021

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

4 فبراير 2021 - 11:00 م

 

زربي مراد – عبّـر

 

وجد ممثلون وممثلات وإعلاميون مغاربة أنفسهم وسط عاصفة من الانتقادات اللاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب رفضهم تجريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج من خلال انخراطهم في حملة المطالبة بإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي التي أطلقتها، أمس الأربعاء، حركة “خارجة عن القانون”.

 

وكان عدد من الممثلات والممثلين والإعلاميين بينهم لطيفة أحرار ومنى فتو وسعيد باي و هاجر الريسوني، نشروا تدوينات وصور عبروا من خلالها عن انخراطهم في الحملة المذكورة، وذلك تزامنا مع الإفراج عن الشابة هناء التي اشتهرت بلقب “مولات الخمار”، والتي قضت شهرا في السجن بسبب اتهامها “بالفساد” و”الإخلال العلني بالحياء”.
كما عمد هؤلاء الفنانون إلى تغيير صور “بروفيلاتهم” على مواقع التواصل الاجتماعي، كخطوة منهم للمطالبة بإلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي.

 

وعبر كثيرون عن معارضتهم لهذه الحملة معتبرين رفع التجريم عن العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج “لا يتناسب مع عادات المجتمع المغربي المسلم”، واستغربوا كيف لهؤلاء أن تكون لهم الجرأة لإباحة الزنى والفاحشة ويسمونها علاقة جنسية رضائية، مع أن النص القرآني المحرم لها واضح ولا يحتاج تأويلا.

وتساءلوا كيف للمعنيين أن يدعوا لهكذا انحلال، في وقت وصل فيه عدد الأطفال المولودين خارج إطار الزواج حوالي 100 ألف طفل في السنة، ناهيك عن الأطفال الذين يتخلى عنهم أمهاتهم العازبات ويتخلصن منهم برميهم في حاويات الأزبال.

 

كما تساءلوا عن نسب الأطفال المزدادون من علاقات جنسية خارج إطار الزواج، لاسيما وأن الأغلبية الساحقة من الرجال ترفض الاعتراف بهم وتبقى حالة الطفلة نور ابنة ليلى التي يرفض المحامي محمد الطهاري الاعتراف بها، مثالا بارزا.

وفي هذا الصدد، علق أحدهم قائلا: “دبا حنا حلينا كاع مشاكلنا التي لا تعد ولا تحصى بقى لينا غير الفصل 490″، وأردف ساخرا “فعلا صدق من قال الناس في الناس والأقرع منشغل بمشيط الراس، وفي رواية أخرى آش خصك العريان خاتم أمولاي”.

وعلق آخر يقول :”سالينا جميع المواضيع وحلينا مشاكل التنمية فالبلاد وبقى لنا غير الفصل 490 من القانون الجنائي هو لي خالق لينا عائق فالمسار التنموي ياك”.

هذا وكانت المحكمة الابتدائية بتطوان، أدانت الشابة “هناء” بالسجن شهرا واحدا بموجب الفصل 490 من القانون المغربي، فيما أصدرت السلطات مذكرة توقيف بحق الشاب الذي ظهر معها في الفيديو وهو مغربي يعيش خارج الوطن.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب