انتاج الحبوب ينخفض ب43%.. ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على القطاع الفلاحي

مجتمع كتب في 18 يوليو، 2024 - 16:15 تابعوا عبر على Aabbir
انتاج الحبوب
حمزة غطوس

أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أن تأخر التساقطات المطرية وعدم انتظام توزيعها الجغرافي إضافة الى ارتفاع درجات الحرارة، أثر على مردودية الموسم الفلاحي 2023-2024، لافتة أن انتاج الحبوب انخفض ب 43 في المائة مقارنة بالموسم الماضي.

وأفادت مندوبية الحليمي في تقريرها حول التوقعات الاقتصادية لسنتي 2024- 2025، أن المساحات المزروعة من الحبوب استقرت في حدود2,47  مليون هكتار فقط عوض3,67  مليون هكتار خلال الموسم الفلاحي الماضي، أي بانخفاض ملحوظ ب 33%، متأثرة بتعاقب سنوات الجفاف، مضيفة أن إنتاج الحبوب استقر في حدود31,2  مليون قنطار عوض55,1  مليون قنطار خلال الموسم الماضي أي بانخفاض ب 43%.

وأضافت المندوبية في تقريرها الذي اطلعت عليه جريدة “عبّر”، أن الزراعات الأخرى، خاصة زراعة الخضروات وزراعة الأشجار المثمرة استفادت من التساقطات المطرية التي عرفها فصل الربيع. بالإظافة إلى ذلك، تحسنت وضعية السدود بشكل طفيف، حيث ارتفعت مستوياتها خاصة في شمال المملكة.

وأضاف التقرير أن أنشطة تربية الماشية سيستفيد من التحسن المتأخر لمحاصيل الأعلاف وتوفر المراعي في المناطق البورية، مما سيمكن من تعزيز ظروف الإنتاج في قطاع المواشي الذي يواجه تحديات تجديد قطيع الماشية على المستوى الوطني.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع