اليوبي: هذه أسباب ارتفاع عدد الوفيات وفوائد الكلوروكين أكثر بكثير من أعراضه الجانبية

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
محمد اليوبي

تابعنا على جووجل نيوز

12 أبريل 2020 - 9:19 م

 

عبّر ـ متابعة

 

 

يثير عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في المغرب تساؤلات كثيرة، حيث يحاول البعض مقارنته مع دول أخرى تعرف انتشارا للفيروس، في هذا الإطار أكد محمد اليوبي مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الامراض “أن نسبة الوفيات في المغرب هي نفسها المسجلة في العديد من الدول التي لديها أنظمة صحية متفدمة جدا”.

 

 

وأوضح اليوبي خلال مشاركته في برنامج حديث مع الصحافة على القناة الثانية يومه الأحد “أن نسبة الوفيات تكون حسب عدد الحالات المسجلة، والرقم الذي تكشف عنه وزارة الصحة هو رقم دقيق جدا، في حين أن دول أخرى تقوم بتوسيع دائرة الحالات المحتملة وهو ما يجعل نسبة الوفيات ضعيفة”.

 

 

 

وفيما يتعلق بمضاعفات دواء الكلوروكين ومدى فعاليته في علاج فيروس كورونا، أكد اليوبي أن “أي دواء له مضاعفات جانبية، حتى الأدوية التي نستعملها بدون وصفة طبية”، مضيفا : :”غير أن الدراسات التي تم إجراءها على هذا الدواء كشفت أن فوائده أكبر بكثير من أعراضه الجانبية”.

 

 

وأضاف اليوبي أن المغرب اتخد قرار استعمال دواء الكلوروكين في علاج فيروس كورونا المستجد بناء على توصيات لجنة علمية تضم خبراء من مختلف التخصصات كعلم الفيروسات، الأوبئة، القلب والشرايين وغيرها، مشيرا إلى أنه حتى بعد استعماله، تم الحرص على مراقبة الأشخاص الذي خضعوا للعلاج ولم تظهر عليهم أية أعراض جانبية خطيرة.

 

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب