الهند..المغرب يشارك في اطلاق كبسولة فضاء لدراسة التغيرات المناخية
الرئيسية أخبار تقنية الهند..المغرب يشارك في اطلاق كبسولة فضاء لدراسة التغيرات المناخية

الهند..المغرب يشارك في اطلاق كبسولة فضاء لدراسة التغيرات المناخية

كتب في 18 أبريل 2019 - 10:14 ص
AisPanel
عبر من الرباط
من المنتظر ان  يشارك المغرب في عملية  إطلاق كبسولة فضاء لدراسة التغير المناخي، و ذلك انطلاقا من الهند.

وصرحت مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space بأن المدرسة العليا لتحليل النظم والمعلوماتية ENSIAS بجامعة محمد الخامس بالرباط والجامعه الخاصة بفاس UPF ، قد قامتا بتصنيع قمران صناعيان NanoSatellite صغيران لدراسة الغلاف الجوي والتغير المناخي ، من خلال كبسولة فضائية تحمل مجموعة من الأقمارالصناعية الصغيرة من فئة NanoSatellite من جامعات ومن عدة دول مثل الهند والمكسيك و بريطانيا .

وصرح الدكتور الكيالي محمد، مدير مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space ، بأن الكبسولة مصنوعة من مواد تقاوم الضغط المتغير في الفضاء والغلاف الجوي والاهتزازات الناتجة عن الحركات المفاجأة ودرجات الحرارة الفجائية التغير، حيث تعمل الكبسولة على حماية الحمولة والتي تتمثل بوجود أقمار صناعية وتجارب علمية من عدة جامعات من المغرب والهند وبريطانية والمكسيك.

وسيتم الاطلاق الكبسولة في شهر مايو المقبل من هذا العام 2019 بإستخدام منطاد فضائي كبير الحجم قادر على حمل حمولة تصل إلى 50 كيلوجرام من المعدتات البحثية والتجارب ومجموعة من الأقمار الصغيرة. وستكون هذه المهمة في ذكرى رائد الفضاء الروسي الأول بالتاريخ “يوري جاجارين” بحضور وفد من روسيا وبالتعاون مع شركة الفضاء الهندية Valles Marineris International.

وستعمل المؤسسات الجامعية من هذه الدول على تحليل البيانات بعد هبوط الكبسولة بنجاح مع الاتحاد الدولي للتكنولوجيا الخضراء IFGICT بالولايات lلمتحدة الأميركية، وسيكون هناك تصوير علي الجودة لحافة الفضاء وسطح الأرض من على إرتفاع يصل إلى 40 كيلومتر تقريبا من سطح المحيط الهندي.

وهذه هي المرة الثانية التي يشارك فيها المغرب وبصدارة عربية من خلال ENSIAS ، حيث كانت السابقة  الاولى من المكسيك لدراسة طبقت الاوزون العام الماضي 2018 من خلال منطاد فضائي كبير وصل إلى حافة الفضاء أيضأ.

وسيتم نشر الفيديو الخاص بالمهمة عن طريق الموقع الرسمي لمؤسسة الفضاء KSF Space وأيضاً يوتيوب، بخلاف ENSIAS و UPF.

وتعمل مؤسسة الفضاء البريطانية KSF Space على دمج وتحفيز الجامعات على تدريب وتأطير المدارس والمعاهد بكيفية تصنيع أقمار NanoSatellite أو مايعرف ب-CubeSat أيضا بخلاف أنشطة أخرى في مجال البحث العلمي ، وترحب المؤسسة بجميع الجامعات للتعامل وللشراكة معاهم وتبادل الخبرات وتنظيم المؤتمرات الدولية.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

-
التالي
آخر الأخبار : أكبر حولي صردي لـ 2020  «»   بنعبد الله: اعتماد تعاقد سياسي جديد هو أساس مقترحاتنا للحكومة لإنعاش الاقتصاد ما بعد كورونا  «»   الحكومة البريطانية تسمح باستئناف المنافسات الرياضية  «»   ستيني ينتحر في ظروف غامضة داخل “مطفية” ويترك وراءه 5 أبناء بشيشاوة  «»   العثماني يجتمع بالمركزيات النقابية بحضور وزير الشغل لتدارس إجراءات رفع الحجر الصحي  «»   عالم بارز: هذه المادة تقتل “كورونا” في 4 ساعات  «»   العثماني: 5 ملايين مغربي حصلوا على الدعم المالي وقبلنا 800 ألف شكاية لغير المستفيدين ورفضنا 400 ألف وطلبات أخرى قيد المعالجة  «»   يقلب الموازين.. تحليل دم يكشف الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بكورونا  «»   رفع الحجر الصحي: الكونفدرالية المغربية لمهن الفم تحث أعضاءها على الامتثال لتوجيهات السلطات الصحية  «»   في واقعة نادرة بالعالم..جني يتحدى الرقاة ويشعل النار من جديد بمنزل عائلة ليساسفة..  «»