النواب الأمريكي يبدأ أولى إجراءات عزل ترامب
الرئيسية أخبار دولية النواب الأمريكي يبدأ أولى إجراءات عزل ترامب

النواب الأمريكي يبدأ أولى إجراءات عزل ترامب

كتب في 14 ديسمبر 2019 - 8:15 ص
واشنطن تعلن انسحابها رسميا من اتفاقية باريس للمناخ

 

عبّر-متابعة 

 

 

صدَّقت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، الجمعة 13 ديسمبر2019، على تهمتين موجَّهتين إلى الرئيس دونالد ترامب، مدشِّنةً رسمياً أولى خطوات التصويت على عزل الأخير من منصبه.

 

 

ووافقت اللجنة على توجيه تهمتين إلى ترامب هما: «عرقلة العدالة» و «إساءة استغلال السلطة بالضغط على أوكرانيا، من أجل الحصول على دعم سياسي محلي».

 

 

وصدَّق 23 عضواً في اللجنة (الأعضاء الديمقراطيون) على التهمتين حينفيما رفضها 17 آخرون (الأعضاء الجمهوريون).
ويمثل تصويت اللجنة القضائية على التهم الموجهة إلى ترامب النظير السياسي للائحة الاتهام.

 

 

وبموجب قرار اللجنة القضائية، ستُطرح التهمتان للتصويت في مجلس النواب بجميع أعضائه، خلال جلسة عامة مقررةٍ الأسبوع المقبل.

 

 

ويعد ترامب أول رئيس أمريكي يواجه خطر العزل من منصبه.

 

 

في حين يُجري مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين تحقيقاً في مزاعم إساءة استخدام ترامب سلطته الرئاسية بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.

 

ويعود أساس القضية إلى محادثة هاتفية جرت في 25 يوليوز الماضي، طلب ترامب خلالها من نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن «يهتم» بأمر جو بايدن، نائب الرئيس الديمقراطي السابق، الذي يواجه ترامب في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.

 

 

ويُشتبه في أن الرئيس ترامب ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار -يُفترض أن تتسلمها أوكرانيا- بإعلان كييف أنها ستحقق بشأن نجل بايدن، الذي عمِل بين عامي 2014 و2019 لدى مجموعة «غازبوريسما» الأوكرانية.

 

ويرفض ترامب تلك الاتهامات، ويقول إنها «حملة مطاردة» ومحاولة «انقلاب عليه»، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين في انتخابات العام المقبل.

 

 

في حين يُعتبر تصديق مجلس النواب على التهم الموجهة إلى ترامب أمراً متوقعاً؛ نظراً إلى تمتُّع الديموقراطيين بالأغلبية؛ حيث يمتلكون 233 مقعدا مقابل 197 مقعداً للجمهوريين.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : مكناس..انزلاق “طوبيس” واصطدامه بجدار بباب القصبة  «»   مباشر .. الرجاء الرياضي ضد نهضة بركان  «»   أخيرا..توقيف اللحية صاحب أكبر عملية نصب في الدار البيضاء  «»   الدار البيضاء..خطف رضيعة من داخل محطة أولاد زيان  «»   توقيف “بولحية” الذي نصب على تجار “القريعة” في مبلغ ناهز 2 مليار  «»   ستيني يضع حدا لحياته لأسباب غامضة بسيدي المختار  «»   العثور على جثة مواطنة فرنسية داخل شقتها يخلف حالة من الاستنفار بأسفي  «»   بعد السعودية..لمجرد يحيي حفله الثاني بدبي  «»   متشرد يلقى حتفه في حادث سير مروع بين مراكش وشيشاوة  «»   رسميا.. هاري وميگان خارج الأسرة الملكية  «»