النرويج تستعد للتخلي عن سيارات الديزل

أخبار دولية كتب في 6 نوفمبر، 2021 - 08:45
النرويج

عبّر-متابعة 

النرويج تستعد للتخلي عن سيارات الديزل

 

ارتفعت نسبة مبيعات السيارات الكهربائية في دولة النــرويج الاسكندنافية خلال شتنبر الماضي إلى مستويات قياسية بلغت 61.5 %، وفقا لما أكده اليوم الجمعة، الاتحاد النرويجي للطرق.

وقال الاتحاد في تقرير إن مبيعات السيارات الكهربائية وصلت إلى مستوى قياسي، حيث باتت النرويج الدولة الرائدة عالميا في تبني المركبات الكهربائية، وذلك بفضل زيادة مبيعات سيارات “تسلا”.

ووفقا للتقرير، فقد استحوذت سيارت “تسلا موديل واي” على 19.8 % من المبيعات، تلتها تسلا موديل3 ( بنسبة13% ) وشكودا إنياك ( بنسبة 4.4% ).

وتؤكد الحكومة النرويجية وهي دولة غير عضو بالاتحاد الأوروبي أنه مع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية باستمرار في البلاد، فإنها تخطط لإنهاء بيع السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري بحلول العام 2025.

ويعتمد احتلال النرويج صدارة مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بشكل كبير على الإعفاء الضريبي للسيارات الكهربائية بالكامل.

وكانت السيارات الكهربائية قد استخوذت على 20% من المبيعات في الاتحاد الأوروبي خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث استمرت المبيعات في الارتفاع بينما تراجعت سيارات الوقود الأحفوري.

كما ازدادت حصة السيارات الكهربائية من سوق المركبات الجديدة في أوروبا بأكثر من الضعف خلال الربع الثاني من العام، بحسب ما كشفت الجمعية الأوروبية لمصنّعي السيارات.

وسبق أن اقترحت المفوضية الأوروبية حظرا فعالا على المركبات التي تعمل بالوقود الأحفوري اعتبارا من عام 2035 ، بهدف تسريع التحول إلى المركبات الكهربائية عديمة الانبعاثات كجزء من مجموعة واسعة من التدابير لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

اترك هنا تعليقك على الموضوع