الرئيسية في الواجهة الناظور : وقفة إحتجاجية أمام ميناء الغرب المتوسط للمتضررون من نزع أملاكهم العقارية

الناظور : وقفة إحتجاجية أمام ميناء الغرب المتوسط للمتضررون من نزع أملاكهم العقارية

كتب في 21 مارس 2019 - 9:24 ص

 عبّر – مراد هربال

خرج متضرري نزع ملكية اراضي بجماعة إعزانن، و جمعيات المجتمع المدني في وقفة احتجاجية جديدة استنجدوا وناشدوا وطالبوا من خلالها جلالة الملك بالتدخل لحل ملفهم المتعلق بنزع ملكية اراضيهم من لدن ادارة الميناء الغرب المتوسط بدعوى انجاز مشروع ذا منفعة عامة اطلق عليه: ” مشروع الميناء الغرب المتوسط والمنطقة الحرة “.

 

المحتجون اعتبروا ان المشروع الملكي هو قيمة مضافة للجماعة و الإقليم و الجهة والمملكة بشكل عام ولكن استنكروا القرارات المجحفة التي اتخذتها الادارة في حقهم بتواطؤ مع رئيس الجماعة “م.أبرشان” ، ولم يتقبلوا أن يُحرَموا من أراض ورثوها أبا عن جد مقابل مبلغ زهيد، 80 درهم للمتر أو أقل.

 

أما سكان الدواوير “سمار و إمهياتن وتيفاسور، المتضررون بالدرجة الأولى فقد عبّروا عن توجسهم من تشتيت أسرهم، خاصة أن عملية نزع الملكية يشوبها -حسب تعبيرهم- الكثير من الغموض و سيتم الاستلاء و هدم الكثير من منازلهم على حد قولهم.

 

وقد اعتبر الفلاحون وملاك الأراضي قرار نزع الملكية بهذه الطريقة بطواطأ مع مجلس الجماعة هو نوع من التهجير والترحيل التعسفي لبناء مشروع ليس هدفه -في نظرهم- تحقيق المنفعة العامة فقط بقدْر ما يريد تحقيق أرباح مادية واستثمارية على حساب أراضي المواطنين وممتلكاتهم.

 

وقد عبّر سكان هذه الدواوير في وقفتهم الاحتجاجية الحاشدة امام بوابة الميناء، عن قلقهم وخوفهم الشديد حول مصيرهم ومصير أبنائهم، خاصة أن عملية نزع الملكية التي باشرتها الجهات المتخصصة يشوبها -حسب تعبيرهم- الكثير من الغموض.وجاء في تصريحات لجنة التواصل ان الوعود الكاذبة هي شعار الإدارة سواء تعلق الأمر بتشغيل شباب بني بوغافر أو أثمنة التعويض على ممتلكاتهم.

وأعتبرو ان الوقفة جاءت كمعركة أخرى ضد الفساد الاداري والتعنت السلطوي الذي تمارسه الادارة على المواطنين بنزع ملكية أراضيهم بأثمنة هزيلة لتفويتها الى أباطرة العقار و المستثمرين وعلى رأسهم رئيس الجماعة لبيعها بأثمنة خيالية . هذا وخرجت الوقفة بتوصيات شديدة اللهجة ، متوعدين بالتصعيد ان لم ترخذ مطالبهم بعين الإعتبار.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي