الناظور: "نريد قاعة للسينما والمسرح الآن "صرخة عشاق مهرجان الذاكرة المشتركة
الرئيسية ثقافة و فن الناظور: “نريد قاعة للسينما والمسرح الآن “صرخة عشاق مهرجان الذاكرة المشتركة

الناظور: “نريد قاعة للسينما والمسرح الآن “صرخة عشاق مهرجان الذاكرة المشتركة

كتب في 14 نوفمبر 2019 - 3:39 م
الناظور-القاعات السينمائية

مراد هربال ـ عبّــر

 

بنقاشات سينمائية عديدة، إنطلقت النسخة الثامنة لمهرجان السينما والذاكرة المشتركة على وقع التكريمات بعدما كانت قد استهلت بجدل إعلان رئيس الجمعية المنظمة خلال الندوة الصحفية للمهرجان أنها الدورة الأخيرة وكذلك بعودة أسطوانة المهرجان بدون قاعة للسينما.

 

ويرى المنتج الناظوري الشاب ” هربال عبد الرحيم” أحد المكرمين بهذه النسخة بأن صناع السينما وعشاقها يقرون أن الشاشة الكبيرة في الناظور والريف عموما يعيش أزمة سينمائية مزمنة طال أمدها، وهي بحاجة إلى إرادة قوية من جميع شركائها لإعادة بعث مشروع ثقافي يرفع من مرودها.

 

وزاد قائلا “يبدو أن الإدارة السياسية بالناظور هي أهم العقبات إلى جانب الركود الاقتصادي وغياب السيناريو الجيد وغلق ثلاث دور للسينما دون التفكير في إعادة فتحها أو إحداثها، وهي الأسباب التي ساهمت في تعثر خطوات السينما الريفية، بالرغم من المجهودات الشخصية المبذولة من المنتجين والمخرجين والممثلين من الجيلين في الحفاظ على التراث والثقافة والهوية الأمازيغية بما يمكن من المساهمة في إعطاء دفع للثقافة بوجه عام والسينما بوجه خاص، من خلال العمل بجد عبر برنامجهم السنوية من أجل الحفاظ على الذاكرة السينمائية الريفية.

 

على صعيد آخر، شدد الكاتب المسرحي والسيناريست “أحمد زاهد” على أهمية إعادة الاعتبار للثقافة وسط المجتمع الريفي والناظوري بالخصوص، لأنّ غياب الفن في المجتمع أمر جد خطير، وإذا لم نتدارك تلك الهفوة أو الفجوة بين المجتمع والثقافة بأشكالها ومختلف آدابها، على غرار القراءة، سوف نفقد أحد اللبنات الأساسية لبناء حضارة، فالفرد الذي يغيب لديه الحس الفني سينجب جيلا متصلبا بيروقراطيا ويتحدث لغة الخشب، وهو جيل يملأ فراغه بالاتجاه نحو أوساط خطيرة لا تصب في صالح المجتمع ،وطالب المسؤولون وأعيان المدينة بالاستثمار في الفن و بناء قاعات المسرح و السينما و مراكز التكوين.

 

ويرى الفنان الكوميدي الامازيغي “بوزيان” أن الجمهور الناظوري ذواق ومتعطش للفن ويحب السينما منذ القدم وقد حان الوقت لنقول بالصوت والصورة “ديرو لينا قاعة للمسرح والسينما قبل ما نموتوا”.

 

شاهد ايضا

الملك محمد السادس – نتحمل جميعا أمانة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية

صور نادره ورائعه لطفوله جلاله الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : ليلة الدخلة تحولت لجنازة.. سبب غريب يحول العروسين لجثث  «»   عبد النباوي يتحدث عن الدور “المركزي” لكتابة الضبط في القضاء المغربي  «»   اختتام الدورة الثامنة والعشرين للمجلس العلمي الأعلى  «»   فرنسا .. رياح عاتية تقطع الكهرباء عن عشرات آلاف المنازل  «»   دركي يتعرض للذبح بطريقة بشعة من قبل عشيقته بميسور  «»   من الحجاب والصلاة بالمسجد لصورة جريئة.. فنانة شهيرة تثير غضب “السوشيال”  «»   تسريب صور للراقصة “مايا” في وضع مخل مع شاب  «»   الناصري يعلق على مستقبل الكعبي مع الوداد  «»   نزهة بوشارب تستعد لتفويت صفقة بالملايين الدراهم لإحدى المقربات  «»   الإعدام قد يطال الرئيس السوداني المخلوع “عمر البشير”  «»