الناظور…طائرات عسكرية تنقذ غابة “زايو” من كارثة طبيعية وتنجح في إخماد حريق دام أكثر من 20 ساعة

اخر الاخبار كتب في 27 يوليو، 2021 - 11:00
اقتناء

فؤاد جوهر ـ عبّــر

 

تمكنت عناصر الوقاية المدنية بمدينة زايو التابعة للنفوذ الترابي ﻹقليم الناظور زوال يوم أمس الاثنين 26 يوليوز، وبعد جهد جهيد من اخماد حريق مهول شب مساء امس، باحد غابات جماعة ولاد ستوت المتاخمة لجبال كبدانة والتي تتوفر على غطاء نباتي شاسع باقليم الناظور.

 

واستعانت مصالح الوقاية المدنية بالمدينة بطائرات عسكرية تابعة للقوات المسلحة الملكية خاصة، ﻹخماد الحرائق حلقت من قاعدة القنيطرة، لوضع حد لألسنة اللهب التي أفزعت الساكنة المجاورة للغابة، خصوصا مع تماديها الى وجهات مختلفة من الغابة وعدم السيطرة عليها لليلة كاملة.

 

وأشاد نشطاء بمواقع التواصل اﻹجتماعي بالتدخل البطولي الشجاع لعناصر الوقاية المدنية، رغم قلة العنصر البشري المشارك في عملية اﻹطفاء، ونقص اﻹمكانيات ووعورة المسالك الطبيعية، حيث غرد رواد الشبكة العنكبوتية لنجاح فريق اﻹطفاء الجوي المؤلف من عسكريين في وضع حد لهذا الحريق المهول الذي أتى على مساحة كبيرة من الغطاء الغابوي عبر تزويده بمياه بحيرة مارتشيكا وافراغها بالمناطق التي اشتعلت بها النيران.

 

الى ذلك، والى حدود كتابة هذه الأسطر، ما زالت أسباب الحريق غامضة وتجهل أسبابها، فيما رجحت بعض المصادر كون سبب النيران، راجعة الى عمليات طهي الشواء بالمنطقة الجبلية التي تعرف درجات حرارة استثنائية في الفترة الصيفية.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع