الناظور..احتلال الملك العمومي شعار الدخول المدرسي الجديد

شؤون تربوية كتب في 13 سبتمبر، 2021 - 09:00
احتلال

مراد هربال ـ عبّــر

 

يشتكي عدد من المارة من الركاب أو الراجلين من أحوال شارع المسيرة بالناظور من استغلال للرصيف وجزء من الطريق، من طرف مكتبة ومحلات أخرى، مما يجعل الراجلين من أطفال ونساء يعبرون وسط الطريق، الأمر الذي يعرض حياتهم للخطر ولا سيما أن هذا الطريق يعرف مرور سيارات بشكل كبير، و أنه لا يمر أسبوع دون أن تسجل حادثة سير بهذا المكان بالذات خاصة من طرف أصحاب الدراجات النارية التي تحاول تفادي المارة مما يجعلهم يقعون في أخطاء المرور.

 

وسواءً المارة أو أصحاب “الطاكسيات” يشتكون من نشر المحفظات المدرسية بهذا الشكل غير العقلاني من طرف أصحاب المحلات التجارية، وفي هذا الصدد صرح أحد الساكنة ” م.ح” للجريدة “هذا خرق للقانون لأن الأرصفة التي يقل عرضها عن 3 أمتار لا يحق لأي محل مفتوح للعموم باستغلال الرصيف”.

واقع احتلال الرصيف أو الملك العمومي بالناظور، لا يمكن وصفه ، استغلال تعيشه المدينة -وخصوصا بشوارع الجيش الملكي،ابن تاشفين، المسيرة، الحسن الثاني…-  للأرصفة والمساحات الفارغة، تتم خارج القانون ودون ترخيص أو إذن مسبق من السلطات المختصة ولكن هذا لا يعني بالضرورة التساهل عن دورها في حماية الملك العمومي.

ويجب إلزاميا وبشكل دائم ومستمر ترك مسافة بعرض مترين ونصف، لاستعمال الراجلين، ولا يجب السماح باحتلال الملك العمومي في الأرصفة التي يقل عرضها عن مترين.

 

2 3

اترك هنا تعليقك على الموضوع