المفوض السامي لشؤون اللاجئين يشيد بالتزام المغرب بانجاح المنتدى العالمي حول اللاجئين
الرئيسية تقارير المفوض السامي لشؤون اللاجئين يشيد بالتزام المغرب بانجاح المنتدى العالمي حول اللاجئين

المفوض السامي لشؤون اللاجئين يشيد بالتزام المغرب بانجاح المنتدى العالمي حول اللاجئين

كتب في 10 أكتوبر 2019 - 9:06 ص
فيليبو غراندي

 

 

 

عبّر-و م ع 

 

 

أشاد المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أمس الأربعاء بجنيف، بالتزام المغرب القوي بإنجاح أول منتدى للاجئين في العالم المقرر تنظيمه يومي 17 و 18 دجنبر المقبل في جنيف.

 

وردا على إعلان المغرب الذي أدلى به السفير الممثل الدائم للمملكة في جنيف ، عمر زنيبر ، أثناء المناقشة العامة لجلسة اللجنة التنفيذية للمفوضية ، نوه غراندي بالجهود التي بذلها المغرب بشأن قضية الهجرة والدور الأساسي للمملكة من أجل اعتماد الميثاق العالمي لمراكش.

 

 

كما أبرز الانجازات التي حققها المغرب في ما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء.

 

 

وتطرق غراندي لزيارته للمغرب بمناسبة اعتماد الميثاق العالمي للهجرة في دجنبر 2018، مشيرا الى مباحثاته البناءة مع السلطات المغربية بشان سياسة اللجوء التي اطلقتها المملكة، مؤكدا أن هده السياسة تشكل نموذجا يحتذى.

 

 

وفي الكلمة التي ألقيت باسم المغرب، أكد زنيبر أن المملكة التي تحذوها ارادة قوية ، ستساهم بشكل جوهري من أجل إنجاح المنتدى العالمي الاول حول اللاجئين.

 

 

وفي ما يتعلق بتنظيم الشق الرفيع المستوى حول انعدام الجنسية خلال هذه الجلسة ، ذكر بأن المغرب استضاف في الدار البيضاء في 4 يوليوز الماضي ، اجتماع ا تحضيري ا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعرض التقدم المحرز في حملة “أنا انتمي لانهاء انعدام الجنسية” ، و تشجيع الدول والجهات الاخرى المعنية باتخاذ تدابير إضافية لمعالجة انعدام الجنسية في السنوات الخمس المتبقية من الحملة.

 

 

كما أشار إلى أن “المغرب يتقاسم انشغالات محيطه القاري ، وذكر بأن الاتحاد الأفريقي كان قد أعلن 2019″ سنة اللاجئين والمرحلين والنازحين: من أجل حلول مستدامة للتهجير القسري في أفريقيا ” .

 

 

وأشار إلى انه في اطار استراتيجيته الوطنية للهجرة واللجوء ، التي تم إطلاقها بتحفيز من جلالة الملك محمد السادس ، أطلق المغرب برنامجا شاملا للتسوية وضعية المهاجرين، مما سمح لعشرات الآلاف من الافراد الاستفادة من تعليم أطفالهم والولوج الى التكوين المهني والوظيفة ، وإنشاء الجمعيات والتعاونيات ، وتوسيع نطاق التغطية الطبية الأساسية لفائدتهم.

 

 

ومن جهة أخرى، جدد السيد زنيبر ، خلال هذه المناقشة العامة ، دعوة المغرب لتسجيل سكان مخيمات تندوف.

 

 

وقال في هدا الصدد “لا يمكن التستر على حالة سكان مخيمات تندوف. البلد المضيف يصر على معارضة أي حل مستديم ، ويواصل في اشتراط التسجيل بالتسوية السياسية الشاملة للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”.

 

 

وقال الدبلوماسي المغربي “هذا الاشتراط يشكل انتهاكا للقواعد التنظيمية والقانونية للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ويعد أيضا تحديا للتوافق الدولي حول الحاجة إلى فصل القضايا الإنسانية عن الاعتبارات السياسية”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : شيكاوي..أتعرض للمساومة بجسدي والإغتصاب مقابل الشهرة.. سئمت !  «»   فاجعة .. لحظة إنهيار منزل بسبب الأمطار الغزيرة بزاكورة  «»   قيس سعيد يفوز بالانتخابات الرئاسية في تونس  «»   إحدى ضحايا بوعشرين تكتب “سامحوني الحياة لم تعد تطاق”  «»   الجزائر..رجل أمني يصفي زوجته وثلاثة من اقرباءه  «»   أمزازي ينوِّه بسفيرة “خالد بن الوليد” في تحدي القراءة العربي  «»   الصويرة إعتقال 4 أشخاص بينهم امرأة بحوزتهم مخدرات  «»   نشرة خاصة: زخات مطرية رعدية قوية بعدد من أقاليم المملكة  «»   مزوار يقدم استقالته من رئاسة “الباطرونا” بعد بلاغ الخارجية  «»   عاجل..الخارجية تستنكر تصريح “المفعفع” مزوار وتدخله في الشؤون الداخلية للجزائر  «»