المفوضية الأوروبية تنوه بالتصويت الإيجابي للبرلمان الأوروبي لفائدة اتفاق الصيد البحري

الأولى كتب في 13 فبراير، 2019 - 07:35 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

 

عبّر ـ وكالات

 

نوهت المفوضية الأوروبية بالتصويت الإيجابي، اليوم الثلاثاء، في جلسة عمومية بالبرلمان الأوروبي، لصالح اتفاق الصيد البحري.

وأوضح كارمينو فيلا المفوض الأوروبي المكلف بالشؤون البحرية والبيئة والصيد في بلاغ أن ” الاتفاق مع المغرب الذي صادق عليه البرلمان الأوروبي اليوم خبر سار للغاية بالنسبة لضفتي المتوسط. فالأمر يتعلق بشراكة حقيقية تدر امتيازات اقتصادية، وتساهم في صيد أكثر استدامة وتحسينا للحكامة “.

واعتبر المصدر ذاته أن ” الاتفاق والبروتوكول الملحق به صالح لأربع سنوات وسيساهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في قطاع الصيد البحري “، مشيرا إلى أن ” الأثر الاقتصادي والاجتماعي ستستفيد منه الساكنة المعنية وسيكون له انعكاس إيجابي على التنمية المستدامة للموارد الطبيعية “.

وصادق البرلمان الأوروبي اليوم في جلسة علنية باستراسبورغ، بأغلبية ساحقة، على الاتفاقية الجديدة للصيد البحري (415 صوتا مقابل 189، وامتناع 49 عن التصويت). ويحدد الاتفاق الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، الذي يغطي منطقة الصيد التي تمتد من خط العرض 35 إلى خط العرض 22، أي من كاب سبارطيل شمال المغرب إلى غاية الرأس الأبيض بجنوب المملكة، على الخصوص، مناطق الصيد وشروط ولوج الأسطول الأوروبي، مع الرفع من المقابل المالي الذي سينتقل بمعدل سنوي من 40 إلى 2ر52 مليون أورو (زائد 30 في المائة(.

كما ينص الاتفاق أيضا على المقتضيات الرامية إلى تثمين الانعكاسات والمنافع بالنسبة للساكنة المحلية بالمناطق المعنية. ويتضمن الاتفاق أيضا شروطا تقنية تروم الحفاظ وحماية البيئة والموارد البحريتين.


لاتنسوا الاشتراك في قناتنا على اليوتوب


تلميذات في أحد مدارس الدار البيضاء جاتهم حالة هستيريا فالأرض والسبب مفاجئة

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع