المغرب يعلن مناقصة لاستيراد القمح الصلب من أمريكا والتجار المغاربة يمتنعون | في الواجهة
الرئيسية إقتصاد و سياحة المغرب يعلن مناقصة لاستيراد القمح الصلب من أمريكا والتجار المغاربة يمتنعون

المغرب يعلن مناقصة لاستيراد القمح الصلب من أمريكا والتجار المغاربة يمتنعون

كتب في 18 فبراير 2020 - 8:30 م
القمح الصلب

عبّر ـ متابعة

 

 

 

 

 

جدد المغرب طرح مناقصة لاستيراد احتياجه من القمح الصلب من أمريكا، بعد أن سبق للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أن طرح قبل أشهر مناقصة أمام المستوردين المغاربة, غير أنهم لم يتفاعلوا مع عرض المكتب لعدة أسباب.

 

لكن رغم ذلك عاد المكتب ليطرح مناقصة جديدة, تتعلق هذه المرة بالقمح الصلب, حيث

 

 

وقد حدد  المكتب تاريخ 5 مارس المقبل كموعد لفتح الأظرفة المتعلقة باستيراد 354 ألف و545 طن من هذه المادة من السوق الأمريكية, وذلك في إطار اتقافية التبادل الحر التي تربط بالمغرب بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقبل الآن كان المكتب الوطني للحبوب والقطاني قد طرح صفقة لاستيراد أزيد من 900 ألف طن موزعة ما بين القمح اللين والقمح الصلب.

 

ويعود عزوف المستوردين المغاربة عن القمح الأمريكي لعدة أسباب, من أهمها مواصفاة هذا القمح في حد ذاته,إذ ما فتئ أصحاب المطاحن يلفتون إلى أن القمح الأمركي أصفر اللون، ولا يتلاءم مع الخصوصية المغربية كما هو الحال مثلا في إنتاج «السميدة»، والتي تتطلب استعمال القمح ذي اللون الأبيض.

 

كما يمثل ارتفاع أسعار القمح الأمريكي، أحد أسباب إحجام المستوردين ، لما لذلك من ارتباط وثيق بهامش الربح، هذا فضلا عن نفقات اللوجستيك و تكلفة نقل القمح إلى المغرب.
لكن مقابل ذلك يفضل المستوردون والمهنيون المغاربة القمح الكندي أو الفرنسي، علما أن لا شيء يجبر المستوردين على اقتناء قمح هذا البلد أو ذاك، لأن الأمر في نهاية المطاف, متروك لهم لاختيار الوجهة التي يرون أنها مناسبة لهم.

 

وكان المكتب قد أعلن، قبل أشهر، نيته استيراد أزيد من 920 ألف طن من القمح الأمريكي، بسبب انخفاض إنتاج الحبوب لموسم 2018- 2019 بحوالي 49 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

 

وقدرت وزارة الفلاحة، الإنتاج النهائي للحبوب الرئيسية الثلاثة، خلال الموسم الجاري، بنحو 52 مليون قنطار، أي بانخفاض 30 في المائة مقارنة مع موسم متوسط في ظل مخطط المغرب الأخضر (75 مليون قنطار)، و49 في المائة مقارنة بالموسم السابق، الذي كان موسما استثنائيا من حيث إنتاج الحبوب.

 

 

 

 

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها  «»   دوامة فيروس كورونا : تأثير كبير على المغاربة المقيمين بإسبانيا  «»   تكسير للأبواب واعتداء بالضرب..سيدة تشتكي أذية جيرانها بالبيضاء  «»   رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يغادر من العناية المركزة  «»   العثماني للمغاربة: نراهن عليكم بالالتزام الصارم للحجر الصحي وعليكم بالصبر خلال هذه المدة  «»   أبي الجعد.. الرصاص لتوقيف “داعشي” يشتبه في خرقه لحالة الطوارئ الصحية ومحاولة القتل العمد  «»   تعافي مواطنة ألمانية سبعينية من كورونا بمستشفى طنجة  «»   اسبانيا..تسجيل أزبد من 52 ألف شفاء من فيروس كورونا  «»   حصيلة الوفيات في فرنسا تتخطى 12 ألفا بسبب كوفيد 19  «»   مجلس الأمن الدولي: مسلسل الموائد المستديرة هو السبيل الوحيد للتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية  «»