المغرب يعتزم استخدام التكنولوجيا المالية في خدمة الشمول الاقتصادي والاجتماعي
الرئيسية إقتصاد و سياحة المغرب يعتزم استخدام التكنولوجيا المالية في خدمة الشمول الاقتصادي والاجتماعي

المغرب يعتزم استخدام التكنولوجيا المالية في خدمة الشمول الاقتصادي والاجتماعي

كتب في 22 نوفمبر 2019 - 3:32 م
والي بنك المغرب

عبر ـ متابعة

 

 

 

 

 

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمس الخميس بالرباط، أن المغرب يعتزم استخدام التكنولوجيا المالية في تنفيذ استراتيجيته للشمول المالي، التي تهدف إلى تعزيز الشمول الاقتصادي والاجتماعي.
وقال الجواهري، في الكلمة الافتتاحية لقمة إفريقيا 2019 لقواعد البيانات المتسلسلة، إن التكنولوجيا المالية أحدثت ثورة في المشهد المالي، إذ أصبحت المنتجات والخدمات أكثر تنوعا وأحسن جودة، وأصبح الولوج إليها أكثر سهولة وأقل تكلفة، مشيرا إلى أن التكنولوجيا المالية عملت على تغيير العلاقات مع الزبناء وعلى تحويل وسائل الأداء وطرق التموية وتحويل الأموال.

 

 

لهذا، يضيف الجواهري، يعتزم المغرب استخدام التكنولوجيا المالية في تنفيذ استراتيجيته للشمول المالي، التي تهدف إلى ضمان ولوج عادل لكل الأفراد والمقاولات لمنتجات وخدمات مالية مهيكلة من أجل استعمالها بما يتلائم مع حاجياتهم وإمكانياتهم.

 

 

وذكر والي بنك المغرب بأن هذه الاستراتيجية الوطنية، التي أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب في إطار مقاربة مشتركة، تستند إلى محورين رئيسين يتعلقان بالتكنولوجيا المالية، وهما تطوير نماذج بديلة تسمح بالوصول إلى الفئات السكانية الأكثر عزلة، تتسم بانخفاض كلفتها وملاءمتها لخصوصيات الساكنة، وتوفير الظروف اللازمة لضمان استعمال أوسع للمنتجات المالية، من خلال تسريع إلغاء الطابع المادي للأداء، خاصة بين الدولة والمستفيدين، وذلك بغية ترسيخ ثقافة الشمول المالي في سلوكيات الأسر وتعزيز الثقافة المالية.

 

 

وأوضح الجواهري، في هذا الصدد، أنه بات جليا أن التكنولوجيات الجديدة توفر إمكانيات عديدة لتطوير الخدمات المالية، لاسيما في الاقتصادات الصاعدة تساهم في تسريع الشمول المالي وتوسيع نطاقه ليشمل فئات النسيج الإنتاجي الأكثر هشاشة والطبقات الاجتماعية المعوزة، وذلك بفضل التغطية الواسعة لشبكات الهاتف المحمول وخدمات الأنترنيت.

 

 

كما سلط والي بنك المغرب الضوء على تقنية قواعد البيانات المتسلسلة “بلوكشين”، التي تمكن من تحسين الإنتاجية في مجموعة من القطاعات، بدءا بالقطاع المالي ووصولا إلى أسواق الطاقة، وسلسلات التزويد وتدبير الملكية الثقافية والقطاع العمومي وغيرها، مشيرا إلى أن هذه التكنولوجيا ستساهم في تقليص كلفة المعاملات، وضمان فعالية أكبر في سلاسل القيم الحالية، وفتح أسواق جديد.

 

 

وأضاف الجواهري أنه على وعي تام بالمخاطر الجديدة التي يطرحها التطور النكنولوجي، خاصة في ما يتعلق بغسل الأموال وتمويل الإرهاب والأمن الإلكتروني، وكذا حماية المستهلك والبيانات الشخصية، مبرزا أن البنك بصفته سلطة تنظيمية، فهو مطالب بفسح المجال للإبداع وتطوير خدمات مالية مبتكرة مع ضرورة الحفاظ على متانة أنظمته المالية وتعزيزها وحماية المستهلكين والمقاولة على حد سواء.

 

 

من جهته، أبرز الأمين العام ل”باريس يوروبليس”، آلان بيثون، القيمة الكبيرة للتكنولوجيات الرقمية الجديدة، وخاصة تقنية قواعد البيانات المتسلسلة “بلوكشين”، في تطوير الصناعة المالية، مضيفا أن قمة إفريقيا 2019 لقواعد البيانات المتسلسلة هي بمثابة أداة لتعزيز الشراكات مع البلدان بإفريقيا، وخاصة المغرب.

 

 

 

وسلط السيد بيثون الضوء على المقاولات والشركات الناشئة الجيدة بالمملكة، مشيرا إلى أن “المغرب لديه ورقة جد جيدة للعب على هذه التقنيات”، كما أن هذه التكنولوجيات الجديدة تسمح بزيادة تسريع الشمول المالي.
وتعد قمة إفريقيا 2019 لقواعد البيانات المتسلسلة، المنظمة بشراكة بين بنك المغرب ومركز “باريس أويوبلاس”، بدعم من مقاولات “أش بي إس” و”تلان”، حدثا مخصصا لتقنية قواعد البيانات المتلسلسة يإفريقيا والإمكانيات التي توفرها لكل من البنوك المركزية والنظام المالي ككل.

 

 

 

وتشمل الموضوعات التي تم التطرق إليها خلال هذا المؤتمر، الذي عرف مشاركة ما يقرب من 300 خبير ونحو ثلاثين متحدثا دوليا رفيع المستوى، استخدام تقنية قواعد البيانات المتلسلسة في القطاع المالي والتحديات التي تفرضها بالنسبة للجهات التنظيمية، فضلا عن استخدامات هذه التكنولوجيا بما في ذلك العقود الذكية “سمارتس كونتراكتس”، والعملة المشفرة والمجالات التنظيمية والقانونية.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : رغوة البحر تتحول إلى سم قاتل و علماء يدقون ناقوس الخطر  «»   فايسبوكيون…جماعة سطات تبرر فشلها التنموي بالهجوم على مديرة الوكالة الحضرية  «»   بالڤيديو…عبد القادر مطاع حي ويحتاج للمساعدة ولالتفاتة حقيقة  «»   جثت 8 مغاربة “حركو” من الناظور غرقوا في البحر بإسبانيا  «»   أكادير..اختلالات مالية تضع إخوان العثماني في مواجهة الداخلية  «»   ارتسامات مشاركي الدورة الرابعة من فعاليات المعرض الدولي التغليف و الآليات الغدائية  «»   الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة والمغرب يقيمان تعاونا ممتازا يتعين تعزيزه  «»   حصري وبالفيديو..شهادات مواطنين من قلب الحريق الذي اندلع بمول الرباط سانتر  «»   الأميرة للا مريم تترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الواحدة والعشرين لوفاة المغفور له الملك الحسن الثاني  «»   الملك سلمان يعزي ترامب بعد مقتل أميركيين على يد طالب سعودي  «»