المغرب يشارك في اجتماع لفرض ضرائب على “غوغل”و “فايسبوك”

أخبار دولية كتب في 19 يوليو، 2024 - 19:45 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب يتدارس فرض ضريبة على ميتا
حمزة غطوس

شاركت المملكة المغربية اليوم الخميس بالرياض بالمملكة العربية السعودية في أشغال الاجتماع الثاني لفريق التفاوض العربي مع شركات الإعلام الدولية، تنفيذا لتوصيات مجلس وزراء الإعلام العرب التابع لجامعة الدول العربية.

وبحسب بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، فقد خصص هذا الاجتماع، لعرض استراتجية التفاوض مع الشركات الإعلامية الدولية الكبرى، وهي شركات ميتا (فايسبوك، انستغرام) وغوغل وأمازون، بغرض الوصول إلى اتفاقات تخدم مصالح الدول العربية التي تستضيف خدمات هذه الشركات.

وخلص الاجتماع إلى اعتماد مجموعة من التوصيات التي سيتم تنزيلها على أرض الواقع في إطار مسار التفاوض، على أساس تكثيف اجتماعات هذا الفريق للإسراع في هذا الملف.

وأشارت الوزارة إلى أن حضور ومشاركة المغرب في هذا المسار التفاوضي، يأتي انطلاقا من استراتجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل الرامية إلى وضع خطة عمل تهدف إلى وضع إطار ضريبي وجبائي لهذه الشركات التي تنشط بالمغرب التي ستمكن من موارد إضافية تواجه بالخصوص إلى قطاع الإعلام بما يسمح بتطويره وتعزيز تنافسيته في السياق الرقمي العالمي، إضافة إلى ضبط المحتوى الرقمي عبر محاربة الأخبار الزائفة والمحتوى غير الهادف التي تنشر عبر هذه المنصات خصوصا (غوغل) و(فايسبوك) وكذا شراكات مع مؤسسات إعلامية وطنية للاستفادة من العائدات الإشهارية.

وخلال هذا الاجتماع، دعا المغرب إلى الإسراع في هذا المسلسل التفاوضي مع الشركات الكبرى في مجال الإعلام من أجل الوصول إلى نتائج عملية على المدى القريب والمتوسط.

كما يعول المغرب على هذا الفريق لعقد روابط تواصلية مع شركات الإعلام الدولية من أجل التعاون المشترك و محاربة المحتويات الإعلامية غير الهادفة التي تنشر عبر وسائط التواصل الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع الأول للفريق العربي عقد بالعاصمة الأردنية عمان ويضم هذا الفريق عضويته عن المغرب كل من السيد مصطفى أمدجار مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل، والسيد وديع تاويل مستشار بديوان وزير الشباب والثقافة والتواصل مكلف بالتواصل.

و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع