التجنيد الإجباري بالمغرب
OCP

المغرب يرخص لطرح عقار أمريكي في السوق

كوفيد 19 كتب في 4 يناير، 2022 - 16:44 تابعوا عبر علىAabbir
المغرب

عبّر ـ مواقع 

 

أعطت المملكة المغربية الضوء الأخضر لاستعمال عقار “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كورونا، الذي تنتجه مختبرات “ميرك” الأمريكية بهدف محاربة الجائحة.

أكد البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا، أن عقار “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كورونا، سيكون متوفرا في المغرب خلال الأيام المقبلة.

المتوكل

وأضاف المتوكل، في تصريح صحفي لموقع القناة الأولى المغربية، أنه بعد عدة أشهر من المفاوضات مع المختبر الأمريكي “ميرك”، رخصت مديرية الأدوية والصيدلة بطرح دواء “مولنوبيرافير” في السوق الوطنية، مبرزا أن الوزارة ستدرج هذا الدواء ضمن البروتوكول العلاجي بمجرد توفره.

وسبق لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن أجازت الاستخدام الطارئ لهذا الدواء المضاد لكوفيد 19 لدى البالغين المعرضين لأخطار عالية، وذلك بعدما سمحت باستخدام حبة مماثلة طورتها شركة فايزر.

وأظهر هذا العقار، الذي يؤخذ عن طريق الفم، فعاليته في تجنب الإصابة بأعراض خطيرة، إضافة إلى التخفيف من احتمال انتقال العدوى إلى مخالطي الشخص المصاب.

وبالإضافة إلى الترخيص باستعمال عقار “مولنوبيرافير”، يرتقب أن تحصل المملكة على أدوية أخرى تمكنها من تعزيز قدرتها على مواجهة الفيروس ومتحوراته، بحيث أكد البروفيسور المتوكل أن المغرب بدأ مفاوضات لشراء الحبوب التي طورتها شركة فايزر، فضلا عن الأدوية المضادة للفيروس المصنعة من طرف المختبرات الصينية والهندوسية بعد التحقق من فعاليتها.

مولنوبيرافير

وشدد، في هذا الإطار، على أهمية اللقاح في الحد من انتشار فيروس كورونا، مبرزا، في المقابل، أنه لن يكون كافيا لمواجهة الفيروس والقضاء عليه، خاصة في ظل ظهور متحورات جديدة تراوغ مناعة اللقاحات، كما أكد أن الأدوية واللقاحات فضلا عن التدابير الاحترازية تعد أسلحة فعالة للحد من تفشي الجائحة.

can 2022

اترك هنا تعليقك على الموضوع