المغرب .. مفاجأة في التحالف الحكومي و”البام” في المعارضة

سياسة كتب في 12 سبتمبر، 2021 - 16:30
المغرب

كمال قروع ـ عبّر

 

قال حزب التجمع الوطني للأحرار، أن مفاوضاته لتشكيل الأغلبية الحُكومية ستشمل جميع الأحزاب “في المغرب” التي حصلت على مقاعد في البرلمان دون خطوط حمراء.

وصرح رشيد الطالبي العلمي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، أن المفاوضات الرسمية لتشكيل الحُكومة ستنطلق غدا الإثنين المُقبل، حيث سيلتقي زعماء الأحزاب المغربية.

وفي هذا الاطار، علمت “عبّر” من مصادر من داخل حزب الاحرار، أن التحالف المنتظر سيكون مع حزب الإستقلال، وحزب الإتحاد الإشتراكي وحزب الحركة الشعبية وحزب الاتحاد الدستوري، وهو ما يشكل أغلبية مريحة بأزيد من 255 مقعدا برلمانيا.

البام

وبخصوص حزب الأصالة والمعاصرة، الذي صوت مؤخرا مكتبه السياسي ووافق على الدخول للحكومة، فمكانه المعارضة لا محالة، أولا، لأن دخوله سيترجم كنوع من التناقض، بين تصريحات أمينه العام، عبد اللطيف وهبي، وبين الواقع، حيث ما فتئ الأخير يكيل اتهامات لرئيس الأحرار أخنوش، أثناء الحملة الانتخابية، واصطف غير ما ما مرة مع حزب العدالة والتنمية ضد أخنوش وحزبه..، ثانيا لأن الحكومة القوية يجب أن توازيها معارضة قوية، وفي حالة النتائج الأخيرة، لن يلعب هذا الدور سوى حزب الاصالة والمعاصرة، لألا يترك “الملعب” فارغا لصالح العدالة والتنمية وربما سيحييها مستقبلا ويقويها..

وتشير مصادر خاصة لعبّر.كوم، أن الإستقلال لن يعمر في الحكومة سوى سنتين، ليتبادل الادوار مع حزب الأصالة والمعاصرة، الذي سيدخل الحكومة في أول تعديل لها، وهي عادة دأب الإستقلال عليها..

 

الانتخابات 1
صحيفة أردنية: الانتخابات في المغرب درس مفيد في الديمقراطية والتناوب على السلطة

اترك هنا تعليقك على الموضوع