المغرب ضمن الدول الأكثر أمانا خلال الجائحة

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
المغرب

تابعنا على جووجل نيوز

17 يوليو 2021 - 2:31 م

عبّر ـ وكالات

 

المغرب ضمن الدول الأكثر أمانا خلال الجائحة

 

المغرب يصدر قائمة البلدان العشرين الأوائل الأكثر أمانا في العلم، إذ حل في المرتبة الرابعة والعشرين، وجاء ذلك في التقرير السنوي الذي تصدره مجلة “جلوبال فايننس”، حيث يتضمن هذه السنة معطيات حول مخاطر كوفيد-19.

ووفقا للصحيفة فإن تصنيف هذه السنة أخذ بعين الاعتبار ثلاثة عوامل أساسية، هي الحرب والسلام، والأمن الشخصي، ومخاطر الكوارث الطبيعية بما في ذلك عوامل الخطر الفريدة الناجمة عن الوباء.

و لم تشمل تصنيفات “جلوبال فايننس” البلدان التي تفتقر إلى البيانات في أي من الفئات، ويشمل ذلك دولا مثل بوتان وبيلاروسيا والسودان وكوسوفو والصومال. ضم تصنيف هذا العام 134 دولة.

وقال المصدر ذاته أنه تتنوع البلدان ذات التصنيف الأعلى بين أوروبا وآسيا، ومن بين العشرين الأولى، جاء تسعة منهم من أوروبا وأربعة من شمال أوروبا. الدول الـ11 المتبقية من أصل 20 هي في الأساس دول في الشرق الأوسط أو جنوب شرق أو شرق آسيا.

هذا وقد سجل غياب واضح للعديد من الدول الأوروبية الأخرى التي كانت تأتي في المراتب الأولى خلال السنوات الماضية، حيث عانت دول مثل البرتغال وإسبانيا وسلوفينيا وبلجيكا بشكل كبير في التصنيف العالمي لأن حكوماتها تعاملت مع الأزمة الوبائية بشكل سيء وغير جيد.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب