المغرب.. تطورات جديدة بشأن حقل الغاز المتواجد بسواحل العرائش

إقتصاد و سياحة كتب في 27 أبريل، 2022 - 16:41 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
المغرب

كشفت شركة شاريوت البريطانية عن تسجيل تطور جديد بشأن حقل غاز “أنشوا” المتواجد بسواحل العرائش في المغرب، معلنة قرارها تعيين مصرف سوسيتي جنرال (فرع لندن) كمستشار مالي لتطوير خيارات تمويل الديون لتطوير المشروع.

وأعلنت الشركة البريطانية في بلاغ، أن هذا التطور جاء بعد تحقيق عملية التنقيب عن الغاز التي تقودها في حقل “انشوا” قبالة سواحل المملكة لنتائج ناجحة مؤخرا.

وتعليقا عن هذا التطور، نقل البلاغ عن جوليان موريس ويليامز، المدير المالي لشركة شاريوت قوله: “يسعدنا أن نجلب مصرف سوسيتي جنرال للمساعدة في تمويل الديون الخاصة بمشروع الغاز الرئيسي قبالة سواحل المغرب”.

وأضاف المتحدث ذاته: “لقد أجرينا عملية ناجحة للتنقيب عن الغاز في وقت سابق من العام، ونحرص على التقدم في تطوير المشروع إلى التدفقات النقدية بأسرع وقت ممكن”.

وتوقعت شركة النفط والغاز البريطانية أن يصل صافي إنتاج الغاز بحقل أنشوا-2 إلى 150 مترا، عوض 100 متر التي أُعلن عنها في التحليل الأولي، مؤكدة في بلاغ سابق، أنه وبعد تحليل بيانات الحقل السالف الذكر، ثبُت احتواؤه على غاز جاف عالي الجودة.

وكانت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، قد أعلنت في حوار مع SNRTnews أن الغاز المكتشف في منطقة التنقيب البحرية “ليكسوس” سيكون جاهزا للتسويق ابتداء من سنة 2024.

ووفق البرنامج التوقعي لأشغال التنقيب للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، للفترة الممتدة من 2022 الى 2024 فإن شركاء المكتب يتوقعون مسح 1150 كلم و650 كلم مربع من الاهتزازات الثنائية و الثلاثية الأبعاد وحفر 27 بئرا أربع منها بالبحر.

عبّر ـ مواقع 

اترك هنا تعليقك على الموضوع