التجنيد الإجباري بالمغرب
OCP

المغرب .. تحويلات الجالية تحقق رقما قياسيا

إقتصاد و سياحة كتب في 2 ديسمبر، 2021 - 21:17 تابعوا عبر علىAabbir
المغرب

عبّر ـ الرباط

 

واصلت تحويلات مغاربة العالم ارتفاعها القوي منذ بداية العام الجاري، حيث زادت في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 43,3 في المائة.

بلغت تلك الزيادة حوالي 24 مليار درهم، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل تحويلات مغاربة العالم في متم أكتوبر الماضي إلى 79,6 مليار درهم، حسب البيانات الشهرية لمكتب الصرف الصادرة اليوم الخميس الثاني من دجنبر.

وتشكل تحويلات مغاربة العالم في متم أكتوبر الجاري، أعلى مستوى لها في تلك الفترة من العام، على مدى الخمسة أعوام الأخيرة، حيث كانت تراوحت بين 55 و 55,5 مليار درهم.

العملة الصعبة

وتجاوزت التحويلات في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، المستوى الذي بلغته على مدى العام الماضي، حيث كانت وصلت في نهايته إلي 68,2 مليار درهم، بعدما تراوحت بين 65,9 مليار درهم و65 مليار درهم بين 2017 و2019.

ويتوقع البنك المركزي أن تصل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، التي تدعم رصيد المغرب من العملة الصعبة، إلى 87 مليار درهم في العالم الحاري، بارتفاع بنسبة 27,7 في المائة مقارنة مع 2020، قبل أن تتراجع بنسبة 5 في المائة في العام المقبل لتبلغ 82,7 مليار درهم.

التحويلات

وتوقع البنك الدولي في تقرير ” موجز الهجرة والتنمية”، أن تقفز تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى 9,3 مليار دولار، بزيادة بنسبة 25 في المائة، مقارنة بالمستوى الذي بلغته في العام الماضي.

وكان والي بنك المغرب، أكد في الندوة الصحفية التي عقدها في منتصف أكتوبر الماضي، علي إثر انعقاد مجلس البنك، على أن لجنة شكلت مكونة من بنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية والمديرية العامة للضرائب ومكتب الصرف والمجموعة المهنية لبنوك المغرب، تنكب على دراسة أسباب الارتفاع القياسي لتحويلات مغاربة العالم.

can 2022

اترك هنا تعليقك على الموضوع