المغرب .. اللجنة العلمية ترفع توصيتها للسلطات الحكومية بتحفيف اجراءات القيود بسبب الجائحة

كوفيد 19 كتب في 28 سبتمبر، 2021 - 21:01
المغرب

عبّر ـ الرباط

 

المغرب .. اللجنة العلمية ترفع توصيتها للسلطات الحكومية بتحفيف اجراءات القيود بسبب الجائحة

كشفت مصادر متطابقة، لجريدة “عبّر.كوم” الاليكترونية، أن اللجنة العلمية الخاصة بتدبير جائحة كورونا في المغرب رفعت يومه الثلاثاء، رسميا إلى السلطات الحكومية مقترحات وتوصيات تدعو إلى ضرورة تخفيف الإجراءات الاحترازية التي اعتمدتها المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، معتمدة على تحسن المؤشرات الوبائية بالمغرب.

وأوصت اللجنة أيضا بضرورة اعتماد جرعة ثالثة خاصة للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة، ومن يعانون من أمراض مزمنة والمشتغلين بالصفوف الأمامية الذين مرت ستة أشهر على جرعتهم الثانية.

وزارة الصحة
وزارة الصحة..تراجع نسبة حالات الإصابة بكورونا للأسبوع السابع على التوالي

وكانت وزارة الصحة قد أكدت على تواصل المد التنازلي للمنحنى الوبائي للأسبوع السابع على التوالي، اذ انتقل المغرب من تسجيل 15 الف حالة إيجابية أسبوعيا إلى أقل من 10 ألف حالة بانخفاض يقدر بناقص 36 بالمائة.

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة المغربية عبد الكريم مزيان بلفقيه في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 27 شتنبر 2021، أن المملكة عرفت خلال الاسبوعين الماضيين تواصل المد التنازلي للإصابات للأسبوع السابع على التوالي في مؤشر الحالات الإيجابية المسجلة، حيث سجل انخفاض في عدد الحالات الإيجابية وتراجع من 15 ألف حالة إيجابية كرقم اسبوعي س جل في الأسبوع ما قبل الماضي، إلى أقل من 10 آلاف حالة إيجابية س جلت في الأسبوع الماضي، أي بانخفاض يقارب ناقص 36 في المائة.

 

كورونا المغرب

وسجل السيد بلفقيه أن هذا الانخفاض البين يؤكد المعدل التنازلي المسجل للأسبوع السادس في قيمة معدل التكاثر، مضيفا أنه بالموازاة مع التحسن المستمر في قيمة مؤشر التكاثر، واصلت نسبة الإجاب ة انخفاضها خلال الاسبوعين الأخيرين، حيث انتقلت من 12 في المائة إلى 8 في المائة خلال هذه الفترة.

 

وبخصوص عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، فقد عرفت هي الأخرى انخفاضا ملموسا خلال الأسبوعين الأخيرين ناهز نسبة ناقص 35 في المائة، حيث انتقل من 1764 حالة منذ 15 يوما إلى 1148 حالة ليلة أمس. وعلى مستوى باقي المؤشرات، سجلت المنظومة الصحية استمرار انخفاض خزان الحالات النشطة، الذي مر من 30 ألف حالة نشطة كعدد سجل منذ أسبوعين، إلى أقل من 17 ألف حالة نشطة سجل يوم أمس (27 شتنبر)، أي بانخفاض ناهز ناقص 43 في المائة.

كوفيد

 

وبدوره، غرف منحنى الوفيات الأسبوعي انخفاضا ملحوظا للأسبوع السادس على التوالي في المــغرب؛ حيث انتقل من 364 حالة وفاة في الأسبوع ما قبل الماضي، إلى 257 حالة وفاة في الأسبوع المنصرم، أي بنسبة ناقص 30 في المائة.

وعلى مستوى الحملة الوطنية للتلقيح، قالت الوزارة إلى أنه تم بلوغ 40 مليون و727 ألف 458 حقنة موزعة بين 22 مليون و136 ألف و862 كحقنة أولى، و18 مليون و590 ألف و596 كحقنة ثانية.

كورونا والمغاربة

 

وجدد السيد مزيان بلفقيه دعوة وزارة الصحة جميع المواطنات والمواطنين إلى الاستمرار في التحلي بالسلوكيات الوقائية مع احترام التدابير الإدارية والانخراط الواسع والسريع في الحملة الوطنية للتلقيح، والذي سيمكن من التحكم والسيطرة على هذا الوباء.

اترك هنا تعليقك على الموضوع