المداخيل الجمركية تتجاوز 51 مليار درهم

إقتصاد و سياحة كتب في 13 أغسطس، 2024 - 00:15 تابعوا عبر على Aabbir
الجمارك
حمزة غطوس

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 51,8 مليار درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 9,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوردت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 69 مليون درهم.

وأضاف المصدر ذاته أن المداخيل الجمركية الصافية بلغت 9,1 مليار درهم عند متم يوليوز 2024، مقابل 8,216 مليار درهم قبل سنة، بارتفاع نسبته 10,8 في المائة.

وبخصوص المداخيل الصافية المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة على الواردات، فقد بلغت 32,792 مليار درهم، مسجلة نموا بنسبة 9,3 في المائة.

أما الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على المنتجات الطاقية، فقد أظهرت تراجعا بنسبة 8 في المائة، بينما ارتفعت تلك المطبقة على باقي المنتجات بنسبة 13,7 في المائة.

ومن جهة أخرى، بلغ صافي المداخيل من ضريبة الاستهلاك الداخلي المطبقة على المنتجات الطاقية ما يعادل 9,911 مليار درهم، بارتفاع نسبته 9,4 في المائة، وذلك أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 41 مليون درهم.

وبلغت المداخيل الجمركية الإجمالية 51,869 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي، بتحسن نسبته 9,7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع