اللواء الأزرق يرفرف فوق شاطئ فم الواد بالعيون

إقتصاد و سياحة كتب في 26 يوليو، 2022 - 15:45 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
اللواء الأزرق

تم رفع “اللواء الأزرق” بشاطئ فم الواد بالعيون، أول السبت الماضي، للمرة

الخامسة عشرة على التوالي، لاستجابته لمعايير جودة المياه وتوفير الظروف

الملائمة للاصطياف.

 

 

وجاء رفع اللواء الأزرق، خلال حفل حضره والي جهة العيون الساقية الحمراء

عامل اقليم العيون السيد عبد السلام بكرات، وممثل مؤسسة محمد السادس

لحماية البيئة، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع

المدني، كتتويج للجهود المبذولة من أجل تحسين جودة المياه والاستجمام

ونظافة الشاطئ، والتنظيم المتميز، وتوفير التنشيط.

 

 

ويعد هذا اللواء اعترافا على المستوى الوطني والدولي بالمجهود الذي يبذله

مختلف شركاء مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، من أجل حماية البيئة

وتحسين جودة مياه السباحة وتهيئة وتدبير الشاطئ، وكذا خلق الأنشطة

التحسيسية بأهمية البيئة وتدعيم السلامة.

 

 

ويشهد شاطئ فم الواد عمليات إصلاح وتهيئة الكورنيش وتجهيزه بالإنارة العمومية، بالإضافة الى ما تعرفه الجماعة من مشاريع تنموية وبنيات تحتية بفضل المجهودات المتواصلة، من اجل تأهيلها وجعلها قبلة وفضاء في مستوى تطلعات الزوار والمصطافين.

 

ويتم منح اللواء الأزرق للجماعات المحلية التي تتحمل مسؤولية التدبير الكامل للشواطئ التي تدخل ضمن مجالها الترابي، بما في ذلك الصيانة والنظافة والتجهيز والسلامة، والتكوين، والتحسيس والولوج.

 

وتحصل هذه الجماعات على مساندة المديرية العامة للجماعات الترابية والشركاء الاقتصاديين المعبئين من طرف المؤسسة في إطار برنامج شواطئ نظيفة، حيث يمنح هؤلاء الشركاء الخبرة في مجال التسيير بالإضافة إلى الدعم المالي.

 

وتقوم المؤسسة بتقييم المرشحين لنيل اللواء الأزرق وتنظيم حملات مراقبة فجائية خلال فصل الصيف، وقد تم تسجيل أكثر من مائة شاطئ ضمن برنامج شواطئ نظيفة خلال عام 2022.

 

وتم إحداث علامة اللواء الأزرق من قبل المؤسسة الدولية للتربية البيئية سنة 1978، والتي تحتفل هذه السنة بالذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لتأسيسه. ويعتبر هذا اللواء، الذي رفع ب 4.194 شاطئ و732 ميناء ترفيهي ب 48 دولة في أوروبا وإفريقيا وأمريكا وبمنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، علامة تقتضي الامتثال لمعايير صارمة من أربعة أصناف تتعلق ب: جودة مياه الاستحمام والإخبار والتحسيس والتربية البيئية والصحة، والسلامة، والتهيئة، والتدبير. ويمنح اللواء أيضا للجماعات المحلية المسؤولة عن إدارة وتدبير الشواطئ.

 

وتضطلع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمسؤولية السهر على اللواء الأزرق حيث أدرجته عام 2002 كجزء من برنامجها “شواطئ نظيفة”. وبفضل مجهودات المواكبة الطويلة المدى لدعم الجماعات الساحلية، واصلت المؤسسة تطوير برنامجها وتكثيف جهودها في مجال التربية البيئية، وضمان حماية البيئة البحرية وصحة الإنسان وتحسين إمكانية الوصول إلى الشواطئ وتأمينها.

 

ونظرا للظروف الاستثنائية التي تعرفها البلاد جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، يتم تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من طرف فرق الهلال الأحمر المغربي ، لحث المصطافين على الالتزام بالإجراءات الاحترازية لتفادي انتشار فيروس كرونا، من احترام للتباعد الجسدي، وارتداء الكمامة ، والنظافة.

 

عبّــر ـ و.م.ع

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع