اللقاح المنتظر.. أكبر قفزة لعلاج كورونا

الأولى كتب في 30 أبريل، 2020 - 00:58 تابعوا عبر على Aabbir
جامعة أكسفورد تبدأ تجارب لقاح واعد على البشر ضد كورونا
عبّر

عبّر ـ وكالات

 

 

“الجرعات الأولى منه ستكون جاهزة بحلول سبتمبر المقبل”، هذا ما أكده فريق من جامعة أكسفورد، وذلك في حال أثبتت تجاربهم فعالية اللقاح، لأجل مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

 

صحيفة نيويورك تايمز اعتبرت اللقاح “قفزة كبيرة” في السباق الطبي، خاصة أن غالبية المختبرات التي دخلت في هذا المارثون العلمي بدأت بتجارب سريرية لبضع مئات من المشاركين للتأكد من سلامته.

 

 

وبحسب الصحيفة فإن معهد جينر في أكسفورد نجح في اختباراته السريرية، وأنه سيتم اختبار فعاليته على جسم الإنسان على 6000 شخص مع نهاية مايو القادم.

 

 

ويأمل العلماء في معهد جينر أن تكشف النتائج ليس فقط أن اللقاح آمن بل يسعون إلى معرفة مدى فعاليته في محاربة كورونا، وهو ما سيعطيهم الضوء الأخضر لبدء إنتاج وتوفير الجرعات الأولى مع بداية سبتمبر القادم.

 

 

كما أعلن علماء من معهد أكسفورد أن مليون جرعة من اللقاح المحتمل يتم تصنيعها لتكون متاحة في سبتمبر عبر 3 من شركاء التصنيع في بريطانيا واثنان في أوروبا وواحد في الهند والآخر في الصين.

 

 

جرعات من اللقاح الذي طوره المعهد التابع لأكسفورد تم اختبارها على ستة قرود من فصيلة “ريسوس المكاك”، والتي تم تعريضها بعد ذلك لفيروس كورونا المستجد، وخلال 28 يوما كان جميعهم بحالة جيدة.

 

 

وتعتبر هذه الفصيلة من القرود من الحيوانات القريبة والمشابهة للبشر إلى حد بعيد، وحتى الآن لا يزال العلماء يحللون نتيجة الاختبارات على هذه القرود ويراقبونهم عن قرب، لأجل سلامة اللقاح وتجريبه على البشر.

 

 

كما أن المناعة التي يمكن أن يحصل عليها القرد لا تعني أنها ستنطبق على البشر، ولكنها تعطي مؤشرا هاما للعلماء، حيث تقول شركة صينية أيضا إنها بدأت باختبار لقاحات مطورة على 144 شخصا، وأن النتائج كانت إيجابية، ولكن حتى الآن فإن ما توصل إليه مختبر أكسفورد يعتبر الأكثر تقدما بين جميع المختبرات التي تبحث عن لقاح لفيروس كورونا.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع