اللقاحات الصينية تحتل قائمة اللقاحات الأكثر فعالية ضد “كوفيد19”

كوفيد 19 كتب في 26 أكتوبر، 2021 - 19:30
الصينية

يسرى هتافي ـ عبّــــر

 

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن اللقاحات الصينية احتلت الصفوف الأولى في قائمة اللـقاحات الأكثر فعالية ضد فيروس “كوفيد19”

 

حيث حل لقاح سينوفارم (الصين) في المركز الأول، وسينوفاك (الصين) في المركز الثاني، وكيكسينغ (الصين) في المركز الثالث، ومان سينو (الصين) في المركز الرابع، و أسترازينيكا ( المملكة المتحدة) في المركز الخامس، و فايزر (الولايات المتحدة و ألمانيا) في المركز السادس، و مودينا (الولايات المتحدة) في المركز الثامن، و جونسون أند جونسون (الولايات المتحدة) في المركز التاسع، و نوفافاكس (الولايات المتحدة) في المركز العاشر، و سبوتنيك 5 (روسيا) في المركز الحادي عشر، وذلك وفق ترتيب اللقاحات حسب تقرير نيويورك تايمز.

 

سينوفارم 3

و تجدر الإشارة أن الصين صدرت مايناهز 500 مليون جرعة من اللقاحات إلى أكثر من 50 دولة حول العالم،  وتفيد الدراسات و التقديرات أنه تم تطعيم أكثر من 200 مليون شخصا باللقحات الصينية.

كما أن حوادث اللقاحات الصينة قليلة جدا مما يجعلها الأكثر أمانا و فعالية، فضلا على أن عددا من المواطنين الأوروبيين و أثرياء العالم إختاروا التطعيم بلقاحات كورونا.

ويجمع المختصون أن اللقحات الصينية ليس لها أثار جانبية طويلة الأمد، على عكس باقي اللقاحات التي من المحتمل أن تظهر أثارا جانبية طويلة المدى بسبب تركبيها.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع