الكنبوري: المغرب مارس ضغطا نفسيا على فرنسا سيدفعها إلى إعادة تقييم علاقتها مع المملكة

سياسة كتب في 20 سبتمبر، 2023 - 14:20 تابعوا عبر على Aabbir
فرنسا
عبّر

قال المحلل السياسي، إدريس الكنبوري، إنه رغم ما تعرض له المغرب من هجوم من الصحافة الفرنسية بعد رفضه المساعدات الفرنسية في زلزال الحوز؛ فقد كسب معركة سياسية وديبلوماسية بشكل غير مسبوق.

وأوضح الكنبوري، أنه بعيدا عن الجدل حول الصمت تجاه عروض المساعدات الأوروبية أظهر المغرب أنه يتوفر على شعب يقظ ومتلاحم وقادر على تدبير مخلفات الزلزال دون دعم أوروبي.

وأضاف المحلل السياسي، أن الصورة التي يشكلها الغرب عن الشعوب الأخرى أنها عاجزة دون تدخل منه في الكوارث الطبيعية؛ لكن المغرب سجل نقاطا عدة لصالحه في هذه الكارثة سوف تكون لها نتائج سياسية إيجابية مستقبلا.

ولفت الكنبوري، إلى أن المغرب ” مارس ضغطا نفسيا على فرنسا في أصعب محنة يمر بها؛ وهذا سوف يدفع فرنسا حتما إلى إعادة تقييم علاقتها مع المغرب”.

وذكّر المحلل السياسي، أنه في عام 2002 ضرب زلزال إيران؛ ورغم العداء المعروف بينها وبين أمريكا عرض بوش مساعدات أمريكية فقبلتها إيران؛ وكان ذلك مكسبا لأمريكا؛ لكن المغرب اليوم، يؤكد الكنبوري، ” بغلق الباب أمام المساعدات الفرنسية منع فرنسا من الحصول على مكسب سياسي؛ وربح هو هذا المكسب؛ لذلك خلف التدبير التقني والإنساني للزلزال هناك تدبير سياسي مدروس”.

غزلان الدحماني – عبّــر

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع