الفوسفاط .. كنز يملكه المغرب و إحتياطه العالمي مفاجأة للجميع

إقتصاد و سياحة كتب في 12 يوليو، 2024 - 17:41 تابعوا عبر على Aabbir
الفوسفاط
عبّر

أعلن المغرب، الأربعاء، أنه احتياطاته العالمية من الفوسفاط تبلغ 70 بالمائة، وهو ما يجعله يمتلك أكبر مخزون من هذه المادة على المستوى الدولي.

وقالت ليلى بنعلي، وزير الانتقال الطاقي بمجلس النواب إن حصة المملكة من “احتياطات الفوسفاط العالمية تبلغ 69.44 بالمائة”.

وأشارت إلى أن صادرات المغرب في هذا القطاع بلغت السنة الماضية نحو 110.9 مليار درهم (11 مليار دولار)، وهو ما يمثل 26 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية من حيث القيمة.

ويبلغ إنتاج المغرب من الفوسفاط ما يزيد عن 30 مليون طن سنويا، وفق الوزيرة.

وأوضحت أن المغرب أنجز خط أنابيب (داخل البلاد) لنقل الفوسفاط، وهو ما شكل ثورة في تكنولوجية نقل الفوسفاط لأنه جمع ما بين الأهمية الاقتصادية والفوائد البيئية.

وحسب الوزيرة، فإن المغرب يواجه تحديات في القطاع المعدني، مثل استقطاب الاستثمارات وتحسين مستوى التثمين والتحويل على المستوى الصناعي.

ويمتلك المغرب أكبر مخزون من الفوسـفاط في العالم، بنسبة تقدر بـ 70 بالمئة من الاحتياطي العالمي، في حين يحتل المرتبة الثانية في إنتاجه بعد الصين.

الفوسفاط

الفوسفاط المغربي يبوأ المغرب الصدارة إفريقيا

كما أفاد موقع “الطاقة” المتخصص أن المغرب يمتلك أكثر من 50 مليار طن من احتياطي الفوسـفاط، وهو ما يمثّل 70 بالمائة من إجمالي موارد الفوسفاط في العالم، والتي تُعدّ ضرورية لإنتاج البطاريات والأسمدة.

وبالإضافة لكونه صاحب ثاني أكبر مخزون لصخور الفوسفاط في العالم، يُعدّ المغرب ثالث أكبر منتج لمادة الفوسـفاط، وأول مصدّر لها على مستوى العالم، إذ يُنتج المغرب أكثر من 37 مليون طن متري من المعدن سنويًا، وهو مُصدّر عالمي رائد للأسمدة، إذ يوفر 54 بالمائة من احتياجات أفريقيا من الأسمدة.

وفي الوقت نفسه، يسهم قطاع التعدين بنسبة 10 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، إذ تمثّل صناعة الفوسفاط 90 بالمائة من عائدات التعدين في البلاد.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع