fbpx

الفرع الافريقي للمجمع الشريف للفوسفاط والبنك الأفريقي للتنمية يخصصان 4 ملايين دولار للولوج الى الأسمدة بكوت ديفوار وغانا

الفرع الافريقي للمجمع الشريف للفوسفاط والبنك الأفريقي للتنمية يخصصان 4 ملايين دولار للولوج الى الأسمدة بكوت ديفوار وغانا

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

22 أكتوبر 2020 - 1:50 م

عبّر ـ وكالات

 

وافق البنك الأفريقي للتنمية على مشاركة الآلية الإفريقية لتمويل تنمية الأسمدة في ضمان قرض تجاري جزئي بقيمة 4 ملايين دولار إلى جانب الفرع الافريقي للمجمع الشريف للفوسفاط ، (أو سي بي أفريكا) التابع للمجموعة المغربية المجمع الشريف للفوسفاط .

وأفاد البنك الافريقي للتنمية على موقعه الالكتروني بأن من شأن هذا المشروع التقليل من المخاطر المحتملة على طول سلسلة القيمة الفلاحية وتحسين الوصول إلى المدخلات عالية الجودة ، ولا سيما الأسمدة ، في كوت ديفوار وغانا.

وسيساعد المشروع ، الذي يغطي فترة ثلاث سنوات (2020-2023) حوالي 430.000 مزارع من أصحاب الضيعات الصغيرة ، منهم 104.000 امرأة ، ويسهل حصولهم على المدخلات الزراعية عالية الجودة بأسعار معقولة بالإضافة إلى التدريب والممارسات الزراعية الجيدة.

وسيعتمد المشروع على مبادرة ” أغريبوستر ” للفرع الافريقي للمجمع الشريف للفوسفاط والتي تستند إلى نهج شامل يهدف إلى تسهيل وصول المزارعين إلى المدخلات الجيدة والتكوين وقروض واقامة العلاقات التجارية ، من أجل زيادة المردودية والمداخيل وبالتالي تحسين سبل العيش.

ومن المتوقع أن تعزز هذه العملية الإنتاج وتساهم في رفع محاصيل الأرز والذرة بنسبة 35 بالمائة في غانا وزيادة بنسبة 30 بالمائة في غلات الأرز في كوت ديفوار. ومن هذا المنطلق ، سيقدم كل من الآلية الإفريقية لتمويل تنمية الأسمدة و الفرع الافريقي للمجمع الشريف للفوسفاط ضمانات قروض تجارية بقيمة مليوني دولار.

ويرى النائب الأول لرئيس (أو سي بي أفريكا) لغرب إفريقيا ، لحسن النحلي ، ” ان هذه الشراكة مع البنك الافريقي للتنمية ستمكن من تكثيف وتوسيع الأنشطة المنفذة في إطار مبادرة “أغريبوستر “. وأضاف “نعتقد أن هذه المبادرة ستكون بمثابة نموذج لتحفيز المزيد من القطاع الخاص وشركاء التنمية الآخرين للدخول في اتفاقيات مماثلة لتقاسم المخاطر ، والتي سيكون لها تأثير مضاعف إيجابي على المزارعين ، لا سيما في السياق الحالي لوباء كوفيد. ‑19 ، الي يشكل تهديدا خطيرا على ازدهارهم وكذلك على الأمن الغذائي والمدخلات والخبرة الزراعية “.

من جانبه ، عبر مارتن فريجين ، المدير المكلف بالفلاحة والصناعة الغذائية بالبنك الافريقي للتنمية عن ارتياح البنك بالشراكة مع الفرع الافريقي للمجمع الشريف للفوسفاط من أجل تحقيق هدف زيادة الإنتاجية الزراعية المدرجة في استراتيجية البنك (تغذية افريقيا) “.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب