fbpx

الفردوس يقر بتراجع رقم معاملات القطاع الثقافي بنسبة 60% بسبب كورونا

عثمان الفردوس

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

20 أكتوبر 2020 - 8:00 م

عبّــر ـ الرباط

 

أقر وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أن رقم معاملات القطاع الثقافي بالمغرب تراجع بنسبة 60 في المائة بسبب جائحة كورونا.

 

 

وأكد في معرض جوابه على أسئلة نواب مجلس المستاشرين اليوم أن مناصب الشغل التي يخلقها القطاع تراجعت هي الأخرى بحوالي 61 في المائة، إضافة إلى الازمة التي تعانيها قطاعات لها علاقة مباشرة بالثقافة مثل السياحة.

 

وذكر الفردوس أن وزارته قامت بتقديم الدعم المطلوب الذي يندرج ضمن عمل وزارة الثقافة الذي يروم الترويج للثقافة المغربية، موضحا أن وزارته نشرت لائحة أصحاب المشاريع المستفيدة بكل شفافية، وهي تهم أيضا المستفيدين العاملين معهم سواء موسقيين وتقنيين ومسرحيين

 

وأوضح أن منظومة الدعم التي وضعتها الوزارة عرفت تطورا ملفتا منذ سنوات، ويتعلق الأمر بدعم خاص بالمسرح وآخر بالأغنية المغربية، قبل أن تصبح هذه المنظومة متكاملة سنة 2014، وتشمل مجالات أخرى مثل الفنون الاستعراضية والتشكيلية والبصرية.

 

 

وقال الفردوس أن وزارته عملت على تعبئة صندوق العمل الثقافي خلال هذه الجائحة، مشيرا أن هناك دعما حصل عليه 3700 شخص من الحاملين لبطاقة الفنان من صندوق “ّكوفيد مباشرة”، وهناك دعم آخر خصص للمشاريع الفنية خلال هذه الجائحة.

 

وأبان الوزير في ذات السياق أن صندوق العمل الثقافي يعاني من عجز بأزيد من 140 مليون درهم لأن 99 في المائة من مداخليه هي عبارة عن عائدات سياحية تتأتى من ما يؤديه الزوار والسياح للمتاحف والمواقع الأثرية والتراثية”، الأمر الذي اضطر بذل مجهود كبير مع وزارة الاقتصاد والمالية لإيجاد موارد مالية من الميزانية للحافظ على هذا الدعم حتى لا يتم إلغاؤه مع هذه الأزمة، موضحا أن هذا الدعم استثنائي من حيث المبلغ، وسيصرف مرة واحدة وليس اثنتين كما كان معمولا به في السابق، وتم رفع إلى 39 مليون درهم، وهو ارتفاع يشكل 30 في المائة، ووسعت قاعدة المستفيدين منه”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب