العثماني.. المرأة وبفضل جلالة الملك أصبحت تنافس الرجل عن جدارة واستحقاق

سياسة كتب في 11 مارس، 2021 - 15:15
الحكومة في لقاء خاص

عبّر ـ الرباط

 

قال رئيس الحكومة أن المرأة المغربية،و برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حققت خطوات مهمة جدا طيلة العقدين الأخيرين من ازمن، على المستوى الحقوقي والتعليمي والثقافي والمهني والصحي، حيث أضحت تنافس شقيقها الرجل عن جدارة واستحقاق.

وأوضح السيد رئيس الحكومة أن بلادنا قد خطت خطوات مشرفة لصالح التمكين للمرأة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا، وهو ما تترجمه عدد من المكتسبات الدستورية ذات الصلة منذ دستور 2011، وكذا عدد من الإصلاحات المؤسساتية والتشريعية على أرض الواقع، كلها تروم مناهضة التمييز ضد المرأة، وضمان استقلاليتها ومشاركتها في الحياة العامة، ووصولها إلى مراكز القرار ومناصب المسؤولية، وضمان باقي حقوقها المدنية والاجتماعية والاقتصادية.

وسجل السيد رئيس الحكومة أنه في إطار العمل على تحقيق مزيد من المكاسب ورفع التحديات القائمة، تندرج الإنجازات التي حققتها بلادنا  سواء على المستوى التشريعي، أو التنظيمي، أو على مستوى العمل الميداني، أو من خلال البرامج الموجهة للنهوض بالمرأة المغربية، حيث صدر القانون المتعلق بتمكين النساء من ملكية الأراضي السلالية، وهو مطلب تحقق بعد 100 سنة من الظهير الشريف الخاص بالأراضي السلالية، بالإضافة لصدور القانون المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء لما له من أهمية، تلته برامج عمل من طرف لجان ذات الاختصاص من أجل مناهضة العنف ضد المرأة ومعالجة آثاره.

كما خص السيد رئيس الحكومة بالذكر دخول القانون المتعلق بالعاملات والعمال المنزليين حيز التنفيذ، والقانون المتعلق بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، والقانون المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين وغيرها من القوانين التي صدرت في ظل هذه الحكومة والتي تتجه كليا أو جزئيا إلى معالجة التأخر الحاصل في مجال التمكين للمرأة المغربية والنهوض بوضعيتها.

ونوه السيد رئيس الحكومة بالمبادرات والالتفاتات التي اتخذتها مختلف القطاعات الوزارية وكل فعاليات المجتمع على هامش تخليد هذه المناسبة. كما تعهد بالاستمرار بكل عزم وإرادة لتحقيق مزيد من المكاسب للمرأة المغربية التي تستحق الأفضل، ومواجهة التحديات والعراقيل التي تعيق وصولها إلى التمكين الشامل.

اترك هنا تعليقك على الموضوع