‪ ‪

العثماني:تمكنا من إحداث 122 ألف منصب شغل إلى غاية الفصل الثالث من 2018

التجنيد

عبّر ـ الرباط

 

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة إن تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية ساهم بشكل مهم في تعزيز دينامية التشغيل، حيث ساهمت مختلف البرامج المندرجة في إطار هذه الاستراتيجيات في إحداث فرص شغل هامة، مما مكن من تحسين سوق الشغل.

وأضاف العثماني قبل أمس الاثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة بمجلس النواب، أن المعطيات الإحصائية تسير إلى تمكن الاقتصاد الوطني، إلى غاية الفصل الثالث من سنة 2018، من إحداث 122.000 منصب شغل صافي، 118.000 منها بالوسط الحضري و4.000 بالوسط القروي، مقابل 78.000 منصب شغل سنة 2017، وذلك حسب الإحصائيات التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط.

ويعزى هذا التحسن حسب رئيس الحكومة في جزء كبير منه إلى الدينامية الهامة التي صاحبت تنزيل الاستراتيجيات المرتبطة بالقطاعات الإنتاجية، حيث أحدث قطاع الخدمات 98.000 منصب شغل، وقطاع الصناعة (بما فيها الصناعة التقليدية)، 19.000 منصب شغل، وقطاع الفلاحة 9.000 منصب شغل.

وفي نفس السياق يضيف رئيس الحكومة،” يجدر التنويه إلى استمرار جاذبية المغرب كوجهة صناعية ذات مصداقية وتنافسية عالية، واستقرار شركات رائدة، لا سيما في صناعة السيارات والصناعات المرتبطة بالطيران، مكن من إحداث المزيد من فرص الشغل في هذا القطاع”.

وزارد العثماني،” . وقد ساهم تطوير قطاع صناعة الطيران، من تسجيل أكثر من 15500 منصب شغل برسم سنة 2017، علما أن جميع المناصب المحدثة تهم مستوى تقني متخصص (باكالوريا + سنتين) فما فوق، حيث أصبحت بلادنا وجهة مفضلة لشركات عالمية كبرى، وعلى رأسها مجموعة “بومباردي” العملاقة إضافة إلى شركات كبرى متخصصة.”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق