الرئيسية اخر الاخبار السعودية تحصر التوظيف في خمس مهن على المواطنين

السعودية تحصر التوظيف في خمس مهن على المواطنين

كتب في 6 يناير 2019 - 4:10 م

 

عبّر ـ وكالات

 

أعلنت وزارة العمل السعودية، اليوم الأحد 06 يناير، حصر العمل في خمس مهن جديدة في إطار سياسة الدولة لتشجيع العمالة المحلية وتوفير فرص الشغل للمواطنين السعوديين.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن القرار، الذي يدخل حيز التنفيذ بدءا من يوم الثلاثاء، يهم منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بجميع أنواعه، ومحلات الحلويات.

وأضافت أن القرار يروم تمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.

وشدد البيان على تطبيق عقوبات في حق المخالفين لتوطين المهن المحصورة على السعوديين والسعوديات.

ووفق بيانات رسمية سعودية، فقد تراجع عدد الموظفين الأجانب في المملكة إلى 7.91 ملايين شخص نهاية 2017، مقابل 8.49 ملايين نهاية 2016.

وفي المقابل، ارتفع عدد الموظفين السعوديين إلى 1.78 مليونا مع نهاية العام الماضي، مقابل 1.68 مليونا في 2016.

وبدأت السعودية منذ سنتين في توطين العمالة المحلية في عدد من القطاعات الاقتصادية، كالتأمين والاتصالات والمواصلات، وبعض مهن قطاع البيع بالتقسيط، في إطار تنزيل سلسة الإصلاحات الاقتصادية ضمن “رؤية 2030″، الرامية، أساسا إلى تشجيع مساهمة القطاع الخاص في التنمية وتوفير فرص العمل للشباب السعودي.

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : الجيش المغربي يقتني 8000 قنبلة شديدة الانفجار ولا تخطئ الهدف..  «»   فاس..وقفة حاشدة للمطالبة بإظهار الحقيقة كاملة في ملف أيت الجيد  «»   معهد طوماس أديسون..جودة تعليم وكفاءة أطر وحضور للأبعاد الإنسانية  «»   برشلونة يتحرك لتوقيع عقد جديد مع نجمه الصغير القادم من غينيا بيساو  «»   منال الصديقي تتحدث عن فترة مرضها بالسرطان وتوجه رسالة لزوجة حاتم عمور  «»   تاجيل محامة حامي الدين المتابع في ملف ايت الجيد وتحديد موعد النطق بالحكم  «»   اعتقال فتاتين متورطتين في ترويج الكوكايين بملاهي مراكش  «»   تمتيع الكوميدي عبد الفتاح المتهم باغتصاب فتاة فرنسية بالسراح المؤقت  «»   تناقض مرافعات دفاع هاجر الريسوني حول واقعة الاجهاض يخلط الاوراق  «»   شجار بين مومستين حول مبلغ مالي ينتهي بجريمة قتل بجرادة  «»