الرباح: أسعار المحروقات في المغرب 3 دراهم بدون ضرائب ومصفاة “سامير” وجدتها الحكومة السابقة جثة هامدة لا نتحمل مسؤوليتها

إقتصاد و سياحة كتب في 1 يونيو، 2020 - 20:41

زربي مراد- عبّر

 

 

 

كشف عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء، أن أسعار المحروقات بالمغرب، ابتداء من اليوم الاثنين، هي 7 دراهم للبنزين و5,70 للغازوال للتر الواحد.

 

 

وأضاف الرباح خلال لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن ثمن البترول هو ثلاثة دراهم بدون احتساب الضرائب التي تفرضها الدولة، والتي قد تصل لثلاث دراهم ونصف.

 

 

وتحدث الرباح عن تهاوي أسعار البترول عالميا في المدة الأخيرة وعدم انعكاسها على الأسعار في المغرب، مؤكدا أن ذلك متعلق بالبورصات والشركات وليس الثمن الحقيقي الذي يباع به النفط.

 

 

واوضح الرباح أن أسعار المحروقات تمر عبر سلسلة طويلة منها كلفة استخراج النفط وكلفة نقله إلى محطة التكرير في البلد المنتج، ومن تم كلفة نقله عبر البواخر إلى المغرب وكلفة التخزين وشركات التوزيع والنقل إلى محطات التوزيع.

 

 

وفي رده على سؤال بخصوص تباطؤ الحكومة في معالجة ملف مصفاة “سامير”، أجاب الرباح قائلا: “الحكومة السابقة وجدت مصفاة سامير جثة هامدة، هل أتحمل مسؤولية الحكومة السابقة؟”.

 

 

وأوضح المسؤول الحكومي أن عدم تدخل الحكومة في ملف مصفاة “سامير” كون الأخير بين يدي القضاء، مشيرا إلى أنه كان ليعيد تشغيلها لو كان له الحق في ذلك بالرغم مما يتطلبه من مليارات الدراهم.

اترك هنا تعليقك على الموضوع