الحكومة ستنظم مباراة موحدة للمواطنين في وضعية إعاقة

 

عبّر ـ الرباط

قال الوزير المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر، أمس الاثنين بالرباط، إن الحكومة ستنظم في إطار قانون المالية لهذه السنة، ولأول مرة مباراة موحدة، وغير قطاعية، لفائدة المواطنين في وضعية إعاقة تفعيلا لنسبة 7 في المائة المخصصة لهذه الفئة.

وأضاف السيد بنعبد القادر، في رده على إحاطة متعلقة “بعدم احترام المقتضيات القانونية المتعلقة بالحصيص الخاص بالمعاقين ومكفولي الأمة بالنسبة للتشغيل” تقدم بها فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن هذه المباراة الموحدة ستكون تحت إشراف رئيس الحكومة وستسهر عليها وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية.

وأكد الوزير أن النقاش المتعلق باحترام هذه النسبة ينبغي أن يخضع لمقاربة قانونية حيث أن الدستور في الفصل 31 يضمن لجميع المواطنات والمواطنين الولوج إلى الوظيفة العمومية، وفق مبدأي المساواة والاستحقاق، مضيفا أن هذا الحق مؤطر بنصوص قانونية وتنظيمية، وله ضمانات يتمثل أبرزها في اعتماد المباراة كآلية وحيدة للولوج إلى الوظيفة العمومية.

وأشار إلى أنه ضمن هذه الآلية هناك مناصب محتفظ بها والتي تخصص 7 في المائة للأشخاص في وضعية الإعاقة، و25 في المائة لأبناء المقاومين وقدماء العسكريين والمحاربين ومكفولي الأمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق