الجمعية العامة للأمم المتحدة..بايدن يحث زعماء العالم على عدم المجيء بسبب كورونا

أخبار دولية كتب في 20 سبتمبر، 2021 - 18:00
الحكم الذاتي

محمد بن احساين-عبّر 

الجمعية العامة للأمم المتحدة..بايدن يحث زعماء العالم على عدم المجيء بسبب كورونا

 

طالب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، زعماء العالم بعدم المجيء إلى نيويورك لحضور أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضها تفشي وباء كورونا المستجد.

وفي الوقت الذي عبر فيه ثلث الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عن نيتها إرسال بياناتها بالفيديو، فإن بقية الدول ستوفد رؤساء أو رؤساء وزراء أو وزراء خارجية إلى الولايات المتحدة.

محاولات الولايات المتحدة، إثناء زعماء العالم عن المجيء إلى نيويورك، كان بهدف  الحيلولة دون تحول الجمعية العامة إلى “مناسبة لنشر العدوى”.

ويقضي نظام شرفي بأن يعلن الداخل إلى اجتماع الجمعية العامة أنه تلقى اللقاح دون أن يضطر لإبراز الدليل على ذلك.

غير أن هذا النظام سيتعرض للانتهاك عندما تلقي البرازيل أول خطاب في الجمعية العامة، إذ إن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو من المتشككين في اللقاحات، وقد أعلن الأسبوع الماضي أنه لا يحتاج للقاح لأن لديه حصانة بعد إصابته بكوفيد-19.

وإذا حدث وغير رأيه، فقد جهزت مدينة نيويورك عربة فان خارج مقر الأمم المتحدة طوال الأسبوع لإجراء فحوص وتقديم لقاح جونسون أند جونسون مجاناَ.

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لرويترز إن المباحثات حول عدد الدبلوماسيين المسافرين الذين يحتمل أن يكونوا قد تلقوا اللقاح تبرز “مدى انعدام المساواة اليوم فيما يتعلق بالتطعيم”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع