التوفيق:موضوع الرقية الشرعية أمر في غاية الحساسية والوزارة ستجد الطريق لمعالجته
الرئيسية سياسة التوفيق:موضوع الرقية الشرعية أمر في غاية الحساسية والوزارة ستجد الطريق لمعالجته

التوفيق:موضوع الرقية الشرعية أمر في غاية الحساسية والوزارة ستجد الطريق لمعالجته

كتب في 8 يناير 2019 - 10:17 م

 

عبّر ـ الرباط

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن موضوع الرقية الشرعية في غاية الأهمية والحساسية، مشيرا إلى أن وزارته ستجد الطريق لمعالجته.

وأضاف التوفيق في رده على سؤال للفريق “الاشتراكي”، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، حول ظاهرة انتشار الرقية الشرعية إنها عبارة عن دعاء، ويكون اللجوء إليه اضطراريا في حالة الضعف الناتج عن المرض الذي استعصى فيه العلاج أو تعترث وسائل أسبابه الطبيعية”.

واعتبر التوفيق” أن حالة الضعف هذه لا تبرر استغلال المريض في أمر يضر بالناس ويخالف الشرع أو يمنعه القانون” .

وقال التوفيق ” لكن مشكلة الرقية الشرعية تبقى أمرا معقدا ينبغي أن ينظر فيه المختصون لأنه أمر يدخل في العرض والطلب، ويصعب فيه التمييز بين نصيب الإيحاء ونصيب البركة ونصيب ما يمكن أن يحمل على التأثير الروحي، لا سيما عند حصول التأثير الإيجابي”.

واستطرد التوفيق قائلا “في جميع الحالات، يتعين التمييز بين الممارسة ككل وبين حالات استغلال لارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون” مشيرا إلى أن “الرقية كانت معروفة عند الشعوب القديمة، ورد ذكرها على وجه الخصوص في سنة الإسلام، ولم يقع وصفها بالشرعية إلا في هذا العصر”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : محمد الهيني: كانت مرافعتي تنصب حول جريمة الإتجار في البشر وهذه هي المفاجأة  «»   محاولات لاقتحام القصر الرئاسي والمتظاهرون يهتفون: ارحل.. وعون يرد  «»   الرباط .. إطلاق مشروع تفكيك الشبكات الإجرامية العابرة للحدود والمتورطة في الاتجار بالبشر  «»   إتهم بإغتصاب فرنسية..الحبس للكوميدي عبد الفتاح جوادي  «»   الإدريسي: قرار العفو الملكي حكيم في ملف هاجر الريسوني  «»   استعراض التجربة المغربية في التعاون الثلاثي والمنظومة الوطنية للتعاون جنوب-جنوب بلشبونة  «»   خنيفرة.. تلميذ يفقد عينـه داخل فصله الدراسي و أبويه يتحدثان عن معانتهم الكاملة  «»   عائشة الگلاع: الضحايا يعشن وضعا مزيا لهذا طلبنا من المحكمة جبر الضرر لهن…  «»   الرئيس التونسي قيس سعيد يؤدي اليمين الدستوري الأربعاء المقبل  «»   علماء هولنديون يستعدون لتطوير رحم صناعي بديل في العالم  «»