التوفيق:موضوع الرقية الشرعية أمر في غاية الحساسية والوزارة ستجد الطريق لمعالجته
الرئيسية سياسة التوفيق:موضوع الرقية الشرعية أمر في غاية الحساسية والوزارة ستجد الطريق لمعالجته

التوفيق:موضوع الرقية الشرعية أمر في غاية الحساسية والوزارة ستجد الطريق لمعالجته

كتب في 8 يناير 2019 - 10:17 م

 

عبّر ـ الرباط

قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إن موضوع الرقية الشرعية في غاية الأهمية والحساسية، مشيرا إلى أن وزارته ستجد الطريق لمعالجته.

وأضاف التوفيق في رده على سؤال للفريق “الاشتراكي”، بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، حول ظاهرة انتشار الرقية الشرعية إنها عبارة عن دعاء، ويكون اللجوء إليه اضطراريا في حالة الضعف الناتج عن المرض الذي استعصى فيه العلاج أو تعترث وسائل أسبابه الطبيعية”.

واعتبر التوفيق” أن حالة الضعف هذه لا تبرر استغلال المريض في أمر يضر بالناس ويخالف الشرع أو يمنعه القانون” .

وقال التوفيق ” لكن مشكلة الرقية الشرعية تبقى أمرا معقدا ينبغي أن ينظر فيه المختصون لأنه أمر يدخل في العرض والطلب، ويصعب فيه التمييز بين نصيب الإيحاء ونصيب البركة ونصيب ما يمكن أن يحمل على التأثير الروحي، لا سيما عند حصول التأثير الإيجابي”.

واستطرد التوفيق قائلا “في جميع الحالات، يتعين التمييز بين الممارسة ككل وبين حالات استغلال لارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون” مشيرا إلى أن “الرقية كانت معروفة عند الشعوب القديمة، ورد ذكرها على وجه الخصوص في سنة الإسلام، ولم يقع وصفها بالشرعية إلا في هذا العصر”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : إحالة عصابة من 7 أشخاص ضمنهم فتاة تنشط في مختلف أشكال الجريمة والدعارة بمراكش  «»   هل سيكون “زياش” خامس مغربي يفوز بالكرة الذهبية اﻹفريقية ؟  «»   مغربي آخر يتقدم لخطبة الزوجة السابقة للرابور مسلم مباشرة..ومن يكون مفاجأة ..  «»   التطورات بواشنطن تجبر وزير الخارجية الأمريكي على مغادرة المغرب في زيارة مقزمة..  «»   عيوش وزوجته يتبادلان القبل بمنصة مهرجان مراكش.. “عادي إلى بست راجلي”  «»   بوريطة يجري مباحثات مع كاتب الدولة الأمريكي مايك بومبيو  «»   سميرة سيطايل مدير الأخبار بالقناة الثانية تغادر منصبها  «»   مصالح الدرك الملكي بتارودانت تفكك مصنعا سريا لتقطير الماحيا ضواحي الكفيفات  «»   لص متخصص في سرقة المنازل في قبضة درك سعادة ضواحي مراكش  «»   فرقة المظليين التابعة للقوات المسلحة الملكية أبطال العالم بالصين ضيف شرف مهرجان القفز بالمظلات بتارودانت  «»