البنك الدولي يمنح المغرب 300 مليون دولار لدعم أداء وخدمات الجماعات بالمغرب
الرئيسية في الواجهة البنك الدولي يمنح المغرب 300 مليون دولار لدعم أداء وخدمات الجماعات بالمغرب

البنك الدولي يمنح المغرب 300 مليون دولار لدعم أداء وخدمات الجماعات بالمغرب

كتب في 9 نوفمبر 2019 - 11:10 ص
البنك

 

 

عبّر-و م ع 

 

 

وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي على قرض بقيمة 271.8 مليون يورو (300 مليون دولار) لدعم أداء وخدمات الجماعات بالمغرب.

 

 

وذكر البنك الدولي، في بيان صدر الخميس بواشنطن، أن هذا البرنامج “يأتي ضمن جهد أوسع للمملكة من أجل تحسين الخدمات الحضرية وتحويل التجمعات الحضرية إلى محركات للنمو والتشغيل”.

 

 

ويستهدف المشروع، الذي يمتد لخمس سنوات (2019 ـ 2024)، حوالي 100 من أكبر الجماعات بالمغرب التي تشكل مجتمعة 80 في المائة من سكان المدن ونصف مجموع سكان المملكة.

 

 

وأكد المدير الإقليمي لقسم المغرب العربي بالبنك الدولي، جيسكو هينشل، أن “الهدف من البرنامج هو تعزيز التنمية المجالية من خلال تقوية أداء الجماعات المغربية”، مضيفا أن المشروع سيستهدف الثغرات الرئيسية في الأداء لتعزيز نظام إدارة حضري يتسم بالشفافية والنجاعة، كفيل بتعزيز التنمية المحلية على المدى الطويل وجاذبية المدن المغربية.

 

 

وأشار بيان البنك الدولي إلى أن المشروع سيساعد وزارة الداخلية على إجراء تقييم سنوي طموح لأداء الجماعات، موضحا أن ذلك سيتيح معلومات آنية عن الفجوات في القدرات على المستوى البلدي ومعالجتها من خلال المساعدة التقنية والتكوين اللذين يتم إعدادهما خصيصا لذلك. كما ستقدم للبلديات منح على أساس الأداء من أجل تحسين الإدارة والخدمات.

 

 

ويولي المشروع، حسب المصدر ذاته، عناية خاصة لكيفية استفادة النساء من مختلف الأنشطة، لاسيما الاستجابة لانشغالات المرأة المواطنة، وتعزيز مشاركة النساء في صنع القرار.

 

 

وقال أوغستين ماريا، كبير أخصائيي التنمية الحضرية ورئيس فريق العمل المشترك لهذا المشروع، إن الجماعات تعلب دورا طلائعيا في التنمية المحلية وفي التفاعل بين المواطنين والإدارة، مؤكدا على “ضرورة تعزيز الجماعات ماليا ومؤسساتيا لتمكينها من القيام بمهامها في مجال تقديم الخدمات وتعزيز الثقة بين المواطنين والإدارة العمومية”.

 

الملك محمد السادس – نتحمل جميعا أمانة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية

صور نادره ورائعه لطفوله جلاله الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : تنفيذا للتعليمات الملكية..إجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد بإقليم الحوز  «»   الادعاء الإسرائيلي يقرر محاكمة نتنياهو واتهامه بـ4 قضايا فساد.. يواجه مصيراً مشابهاً لأولمرت الذي دخل السجن  «»   مغربي يطعن زوجته في سوق تجاري وينتحر بطريقة مآساوية  «»   المريني: جلالة الملك محمد السادس وجه رسائل عديدة لنبذ كل أشكال التطرف  «»   التحليل المخبري ..كوكايين الهرهورة ذات تركيز عال ..  «»   شاهد محجوزات مافيا المخذرات بالناظور  «»   سما المصري في مهرجان القاهرة.. حضرت بالحجاب وطُردت من السجاد الأحمر  «»   سفيرة المغرب بواشنطن تبرز عناية المملكة بالتراث اليهودي  «»   أول تعليق رسمي سعودي على اقتراب المصالحة مع قطر  «»   توقيف ثلاثة أشخاص وحجز أزيد من طن من مخدر الشيرا بأوطاط الحاج  «»