‪ ‪

البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي في 2019

 

عبّر ـ وكالات

 

توقع البنك الدولي تباطؤ الاقتصاد المغربي خلال سنة 2019، مشيرا أن معدل النمو سيصل خلال 2019 إلى 2.9 في المائة، متراجعا ب 0.6 بالمائة عن نسبة النمو التي تم تحقيقها في السنة الماضية.

وأوضح البنك أن المغرب شهد تراجعا طفيفا في نسبة البطالة سنة 2018 ، وارتفاعا في نسبة النمو إلى 3.2 في نفس السنة بسبب جودة السنة الفلاحية، والظروف السياحية المواتية، لكن معدل النمو سيتراجع في 2019.

وستعود نسبة النمو إلى الارتفاع مجددا في سنة 2020 لتحقق 3.5 في المائة حسب أرقام البنك.

كما توقع البنك أن يطال التباطؤ أغلب الاقتصادات الدولية، معزيا هذا النمو البطيء إلى تراجع التجارة الدولية والنشاط الصناعي ، بالإضافة إلى التوترات التجارية والضغوط الكبيرة التي تواجهها الدول الناشئة في الأسواق المالية.

كما أعلن البنك في أحدث بياناته عن توقعاته حول الاقتصاد العالمي عن تزايد مستويات الديون المرتفعة خاصة في الدول التي تواجه مشاكل اقتصادية و ارتفاع أسعار الفائدة العالمية، وحدوث تقلبات كبيرة في أسعار الصرف.

وأوضح البنك أنه بعد النمو المتسارع للاقتصاد العالمي في 2018، فإنه سيتراجع هذه السنة، حيث ستعاني العديد من الدول وخاصة الناشئة والنامية منها صعوبات المالية، لذلك من اللازم عليها تعزيز رأسمالها البشري كأساس ضروري لتعزيز النمو الشامل.

وتتطابق توقعات البنك الدولي مع ما أعلنت عنه المندوبية السامية للتخطيط، التي توقعت تراجع نسبة النمو في 2019 إلى 2.5 في المائة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق