البرلمان الإسباني يرفض مناقشة مقترح “فوكس” لإدراج سبتة و مليلية المحتلتين في “الناتو”

تقارير كتب في 2 أكتوبر، 2021 - 15:15
البرلمان

يسرى هتافي ـ عبّر

 

البرلمان الإسباني يرفض مناقشة مقترح “فوكس” لإدراج سبتة و مليلية المحتلتين في “الناتو”

أعرب البرلمان الإسباني عن رفضه للمقترح الذي تقدم به الحزب اليميني المتطرف الإسباني “فوكس” والذي يطالب الحكومة الإسبانية بوضع مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين تحت حماية حلف الشمال الأطلسي “ناتو”.

وكان الحزب اليميني المتطرف قد سجل هذا المقترح في شهر يونيو الماضي من السنة الحالية، مباشرة بعد إنفجار الأزمة الدبلوماسية المغربية، على خلفية تدفق آلاف المهاجرين الأفارقة و القاصرين المغاربة إلى سبتة، و استقبال إسبانيا سرا لابراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو.

غير أن مقترح الحزب اليميني قوبل بالرفض، حيث اعتبرت لجنة الدفاع في البرلمان الإسباني أن هذا المقترح غير قابل للتنفيذ، كما أن وعي الحكومة الإسبانية بإستحالة قبول حلف الناتو بإدراج سبتة و مليلية تحت لوائه، وهو ما عجل من صدور قرار البرلمان الرافض لهذا الطلب حتى قبل وضعه للنقاش مع الأحزاب السياسية الحاكمة.

و يفسر الحزب المتطرف مقترحه بتوجسه من مطالبة المغرب باسترجاع المدينتين أو غزوهما، في حال عدم تفعيل حلف الناتو للدفاع المشترك بين الدول الأعضاء، و يقصد هنا الدعم العسكري الأمريكي و البريطاني و الفرنسي وباقي الدول المنتمية لهذا الحلف.

ومن جهة أخرى طالب الناطق الرسمي لحزب “فوكس” الحكومة و البرلمان الإسباني بضرورة إحداث حدود عسكرية بين المملكة المغربية و إسبانيا، ونشر وحدات عسكرية على الحدود واستعمال أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة لوقف تدفق المهاجرين.

ويرى مراقبون أن رفض الحكومة الإسبانية لهذا المقترح، يؤكد سعي هذه الأخيرة لتحسين و تعزيز علاقاتها مع المغرب، خاصة بعد التأزم الدبلوماسي الأخير الذي طال العلاقات الثنائية بين البلدين.

اترك هنا تعليقك على الموضوع