fbpx

البحرين وإسرائيل تقيمان علاقات دبلوماسية وتوقعان مذكرات تفاهم

البحرين وإسرائيل تقيمان علاقات دبلوماسية وتوقعان مذكرات تفاهم

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

18 أكتوبر 2020 - 10:34 م

عبّر + وكالات

 

أعلنت مملكة البحرين، مساء الأحد، توقيع ”بيان تاريخي“ مع إسرائيل يتضمن إقامة علاقات دبلوماسية، إضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم في عدة مجالات.

وأفادت وكالة الأنباء البحرينية (بنا)، أن ”البحرين عقدت يوم الأحد اجتماعات ضمت مسؤولين من المملكة ووفوداً من الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأمريكية، ودولة إسرائيل برئاسة مائير بن شبات مستشار الأمن القومي“.

وصدر عن هذه الاجتماعات بيان مشترك جاء فيه أنه ”جرى التوقيع على بيان تاريخي مشترك بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل حول إقامة علاقات دبلوماسية إيذاناً ببداية عهد جديد وواعد في العلاقات بين البلدين“.

وأضاف البيان: ”كما تم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بينهما تتناول العلاقات الاقتصادية والتجارية والاتصالات والتجارة والخدمات الجوية وتنقل الأفراد والخدمات المصرفية والمالية والتعاون بين وزارتي الخارجية وغيرها من مجالات التعاون المشترك“.

وتابع: ”وعقدت في هذا الإطار اجتماعات لمجموعات عمل لبحث المزيد من مجالات التعاون البحريني الإسرائيلي، بما في ذلك الطيران والرعاية الصحية والتكنولوجيا والسياحة والزراعة وغيرها“.

وأعلن وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، خلال حفل التوقيع، ”بدء العلاقات بين البلدين وصولا إلى تعاون بناء في مختلف المجالات“.

وأضاف الزياني: ”كانت زيارة تاريخية حقا“، في إشارة إلى زيارة الوفد الإسرائيلي، مضيفا أن البحرين وقعت على اتفاق إقامة العلاقات ”إيمانا منها بقيم التسامح في المنطقة التي عانت شعوبها من الحروب والصراعات والنزاعات“.

من جانبه، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ”تويتر“، بتوقيع الاتفاقيات، قائلا إن البلدين ”يدفعان السلام قدما من خلال اتخاذ خطوات عملاقة“.

وكتب حساب نتنياهو على موقع التواصل الاجتماعي: ”تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، ومع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوتشين، قبيل التوقيع في المنامة على 7 مذكرات تفاهم بين إسرائيل والبحرين.. ورحب رئيس الوزراء بذلك وقال إننا ندفع السلام قدما من خلال اتخاذ خطوات عملاقة“.

كما رحب نتنياهو ”بالرحلة الجوية الأولى التي أقلعت من إسرائيل وهبطت اليوم في البحرين، والتي تشكل امتدادا للاختراق نحو السلام“.

ووصل وفد إسرائيلي يرافقه وزير الخزانة الأمريكي، إلى البحرين، في وقت سابق من يوم الأحد، لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة وتوسيع التعاون مع منطقة الخليج، الذي روجت له واشنطن بوصفه حصنا في مواجهة إيران ينطوي على إمكانيات لتحقيق الازدهار الاقتصادي.

وكانت حكومة البحرين قد وقعت الشهر الماضي اتفاق سلام مع إسرائيل، توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية.

ورافق وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، الوفد في رحلته على متن طائرة تابعة لشركة طيران العال الإسرائيلية انطلاقا من مطار بن غوريون في تل أبيب.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب