الإهمال الطبي يهدد ببتر يد فتاة بإقليم أزيلال-فيديو-

في الواجهة كتب في 14 أغسطس، 2018 - 16:15 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status

محمد حادجي _ عبّــــر 

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي فيديو لفتاة تدعى نجمة تتحدر من إقليم أزيلال و هي تدرف الدموع متوسلة من المحسنين مساعدتها ، بعدما أكد لها الطبيب المشرف علي حالتها ضرورة بتر يدها نتيجة التعفن و الانتفاخ بسبب الإهمال الطبي في معالجتها بعد تعرضها للدغة أفعى سامة.

وتؤكد الضحية في الفيديو أن الحادث يرجع لشهر رمضان الماضي حيث عضتها أفعى سامة في يدها و نتيجة للإهمال و التقاعس في أداء الواجب من طرف الأطباء في المستشفى الإقليمي بأزيلال ، أدى لظهور مضاعفات أدت لإنتفاخ و تعفن اليد .

وأكد الطبيب المشرف على حالة نجمة ضرورة بثر اليد لتجنب المزيد من المضاعفات مهددا إياها بعدم التحدث و الخروج للإعلام أو مواقع التواصل الإجتماعي .

وفي سياق متصل شهد إقليم أزيلال خلال أقل من 36 ساعة وفاة 3 حالات نتيجة لسعات العقارب،حيث أنه خلال فترة الصيف، ترتفع نسبة الوفيات بسبب لسعات العقارب ولدغات الأفاعي.

وفي هذا الشأن، أكد المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، أنه تم تسجيل حوالي 30 ألف حالة تسمم بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي بشكل سنوي، نسبة كبيرة منها في صفوف الأطفال الذين لا يتجاوز أعمارهم 15 سنة.

وتابع ذات المركز، في تقرير أعده حول الموضوع، أن حالات الوفيات بسبب التسمم بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي انتقل من 65 حالة وفاة سنة 2013 إلى 51 حالة وفاة سنة 2017.

التقرير ذاته أوضح أن 68 بالمائة من لسعات العقارب المسجلة في سنة 2017 كانت من العقارب السوداء، وسجلت بين شهري أبريل وأكتوبر، ويرتفع خطر العقارب في شهري يوليوز وغشت لتسجل نسبة 75 بالمائة.

وكان وزير الصحة، أنس الدكالي، قال في البرلمان، إن وزارته توزع أمصال بالنسبة للدغات الأفاعي على مستوى المصالح المرجعية الخاصة بهذا النوع من التكفل العلاجي، مشيرا إلى أن وزارته تعمل على اقتناء الأمصال رغم محدودية العرض في الأسواق العالمية، حيث تم تزويد مختلف المناطق حسب الحاجيات ودرجة الخطورة بالعدد الكافي من المصل.

https://www.youtube.com/watch?v=BDdIqKllzxk&feature=push-u-sub&attr_tag=twG9V7AEFM9wCfGe%3A6

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع