الإنحطاط سيد الموقف..
الرئيسية في الواجهة الإنحطاط سيد الموقف..

الإنحطاط سيد الموقف..

كتب في 1 فبراير 2019 - 7:08 م
من يحمي رجال القانون

 

كـــمال قـــروع

 

يعيش المشهد السياسي المغربي وضعا غير مسبوق في تاريخه، ويتمثل في مهازل متكررة تتسبب فيها الأحزاب التي تعتبر ذات تاريخ كبير، وهو مايمكن وصفه بحالة الإنحطاط التي أصبحت تعرفها ممارسة السياسة في المغرب.

 

فحينما إنحرفت الحرب الكلامية عن مسارها  وأصبحت عبارة عن شتم وقدح وقذف للمسؤوليات بين حزبين للأسف الشديد يشكلان احد اعمدة حكومة المملكة، رغم السم الدفين والحقد البادي بينهما، فتلك هي أدنى أوصاف الإنحطاط.

 

وحينما تتملص النقابات من مسؤوليتها في تمثيل الشغيلة وتساير الحكومة في منهاجها وقراراتها الغير مسؤولة ولو على حساب المواطنين، وتعتبر الحكومة الحدث عاديا جدا، رغم خطورته، وتفضل أن تستريح وتغلق باب الحوار الإجتماعي، سيرا على المثل الدارجي الذي يقول” شميشة أحسن من تخميسة ولي بغا يربح العام طويل”، وحينما تصبح الأحزاب في المغرب عددها عدد وزرائها، يلتقون في الضعف وقلة العطاء والثرثرة، فهذا وجه آخر للانحطاط السياسي.

 

 

وحينما تطفوا على السطح صحافة تدعي أنها الأكثر مبيعا، ومواقع أنها الأولى وطنيا وافريقيا، مقابل مبالغ تدفع بالدولار في حسابات صاحب شركة “امازون”، وهي في الأصل لا تعكس سوى انحطاطا سياسيا وإعلاميا وتربويا بنقلها للفضائح وباستهزائها بقرائها فذلك أيضا وجه آخر لما سرنا عليه في بلد زاد عدد سكانه فقارب 40 مليون نسمة، كما زاد عدد أحزابه إلى 40 حزب، وبالتالي لكل حزب مليون مواطن، بالتمثيلية النسبية طبعا، وزاد عدد الوزراء لتكون لهم نفس التمثيلية..

 

وفي الأخير حرّك يديك ذات اليمين وذات الشمال، لتجد أن الفراغ هو سيد الموقف وهو المتحكم في رقابنا اليوم.. لا شيء غير الفراغ..

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : كلميم..اصابات متفاوتة الخطورة اثر انقلاب “بيكوب” بها عاملات  «»   المغرب تهزم الجزائر في صراع “عبد السلام” موهبة جرونينجن الهولندي  «»   الحكومة المصرية توزع أكثر من مليون ونصف مليون واقي ذكري على الرجال  «»   الناظور.. جريمة قتل بشعة تهز مدينة زايو بطلها مريض “نفساني”  «»   نشرة خاصة: أمطار قوية وأحيانا عاصفية مع هبوب رياح نسبيا قوية بالعديد من مناطق المملكة  «»   يهم مغاربة لبنان..بسبب الاحتجاجات سفارة المغرب تضع رقما هاتفيا للتواصل في الحالات المستعجلة  «»   أزيد من 29 سنة سجنا نافذا لمغربي قتل عجوز إسبانية  «»   زيارة ملكية مرتقبة لإعطاء انطلاقة برنامج تأهيل الصخيرات تمارة  «»   أنباء عن تعيين المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري سفيرا للرباط بواشنطن  «»   العثماني يعمل على اقتراح 200 اسم كفء لشغل مناصب مسؤولية  «»