الإليزي يمنع قناة CNews الفرنسية من إجراء لقاء مع رئيس جمهورية القبايل

المغرب العربي كتب في 3 أكتوبر، 2022 - 18:45 تابعوا عبر على Aabbir
رئيس جمهورية القبايل

ألغت CNews، وهي قناة تلفزيونية إخبارية وطنية فرنسية، يوم الأحد 2 أكتوبر، في اللحظة الأخيرة، لقاء كان مقررا مع رئيس حركة تقرير المصير في منطقة القبايل المحتلة، فرحات مهني.

وكان من المقرر أن يحل رئيس حكومة جمهورية القبايل فرحات مهني ضيفًا على قناة CNEWS التابعة لمجموعة بولوري التي تشتهر بأنها شديدة القرب من الإليزيه، على الساعة 8:30 من مساء يوم الأحد 2 أكتوبر.

ولم تقدم قناة CNews التلفزيونية تفسيراً لهذا الإلغاء في اللحظة الأخيرة. حيث كان من المقرر أن يتحدث فرحات مهني الذي قدم “كلاجئ سياسي ورئيس الحكومة المؤقتة في منطقة القبائل” بحسب الإعلانات التي سبقت إذاعة البرنامج عن “مصير مجتمع القبائل ومكانه في فرنسا ومسألة الإسلاموية”.
وقبل ميعاد الحصة بقليل، كان فرحات مهني ينتظر بهدوء، وكان مذيع الأخبار قد أعلن للتو على الهواء حلول رئيس جمهورية القبايل كضيف. وبعد لحظات، وبحسب وسائل إعلام فرنسية، اقتحم مسؤول من قناة CNEWS غرفة الانتظار وأعلن للرئيس فرحات مهني إلغاء ظهوره على CNews. كما أبلغ الصحفي إيفان ريوفول، المسؤول عن إجراء المقابلة ، والذي لم يستطع تصديق التدخل غير اللائق في إدارة الاخبار.

فرحات مهني

ويأتي قرار تدخل الإليزيه في منع مرور رئيس القبايل على القناة الإخبارية، قبل الزيارة المرتقبة لرئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، إلى العاصمة الجزائرية يومي 9 و 10 أكتوبر.

وتسارع فرنسا إلى التقرب من النظام العسكري الجزائري، من أجل الحصول على كميات إضافية من الغاز قبل حلول الشتاء، بعد أزمة الطاقة التي تشهدها أوروبا بفعل الحرب بالوكالة بين الكتلة الغربية وروسيا على الأراضي الأوكرانية.

وفي شتنبر الماضي أيضا، قامت الصحيفة الفرنسية الشهيرة «Le Monde» قد أزالت عمودا عن زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للجزائر، بعد أن ناله مقص الرقابة، لتنتهي أسطورة حرية الصحافة في بلد”الأنوار”.

عبّر ـ وكالات

اترك هنا تعليقك على الموضوع