الأمين العام لاتحاد المغرب العربي يشيد بحرص الملك محمد السادس على البناء المغاربي
الرئيسية تقارير الأمين العام لاتحاد المغرب العربي يشيد بحرص الملك محمد السادس على البناء المغاربي

الأمين العام لاتحاد المغرب العربي يشيد بحرص الملك محمد السادس على البناء المغاربي

كتب في 4 ديسمبر 2019 - 4:58 م
الملك يستقبل شكيب بنموسى و يكلفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي”.

 

عبّر ـ و م ع

 

 

أشاد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش اليوم الأربعاء 04 دجنبر بالرباط ، بحرص الملك محمد السادس على البناء المغاربي.

 

 

وأكد البكوش ، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ، أن مبادرات جلالة الملك في هذا الصدد تفتح الباب لتجاوز كل المعيقات التي تحول دون اندماج شعوب ودول المنطقة، مشددا على ضرورة تسريع الوحدة المغاربية وفتح الحدود بين بلدان المغرب الكبير.

 

 

وحسب بلاغ لمجلس النواب، اعتبر البكوش أن لقاءه مع رئيس مجلس النواب ، المخصص لبحث سبل الإسراع في بناء الفضاء المغاربي الموحد وأبرز التحديات التي تواجه المنطقة ، يدخل في إطار التشاور والتقييم المستمر لأوضاع المنطقة، مستعرضا ، في السياق ذاته ، التطورات السياسية التي تعرفها دول المغرب الكبير والتحديات المرتبطة بالأمن ومكافحة الإرهاب.

 

 

 

وأكد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي أن الرهانات الاقتصادية المشتركة تستدعي تنسيقا للمواقف والجهود، مشيرا على الخصوص إلى دخول اتفاقية التبادل الحر بين الدول الإفريقية حيز التنفيذ وانعكاساتها على المنطقة المغاربية.

 

 

 

من جهته، يضيف البلاغ ، جدد المالكي التأكيد على الانخراط القوي للمملكة في مسار بناء المغرب الكبير. وقال “نعتبر الأفق المغاربي خيارا حتميا لشعوب ودول المنطقة”، مشيرا إلى التحديات المشتركة التي تفرض تنسيقا قويا وعملا جماعيا لمواجهتها.

 

 

 

وذكر في هذا الصدد، بأن بناء المغرب الكبير مطلب تاريخي وحضاري للشعوب المغاربية، وأن العولمة تفرض قيام تكتلات اقتصادية كبرى، مضيفا أن معالجة البطالة والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية تتطلب استراتيجية موحدة بين الدول المغاربية.

 

 

 

كما أن استتباب الأمن والاستقرار، يؤكد رئيس مجلس النواب، “لا يمكن أن يتم دون احترام وحدة الدول ووحدة الشعوب، ومواجهة جماعية للإرهاب وتبعياته”، مبرزا الدور المحوري للشباب في تحقيق الحلم المغاربي.

 

 

شاهد ايضا



 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : نجاة ثلاثة أشخاص من موت محقق اثر حادثة سير نواحي تيزنيت  «»   إدارية أكادير تنصف أستاذا امنتع مديره الإقليمي عن تسليمه رخصة لقضاء عطلة خارج أرض الوطن  «»   حجز مجموعة من مواد التجميل والتنظيف المنتهية الصلاحية نواحي اشتوكة أيت باها  «»   رئيس الحكومة يجري مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الكندي  «»   “تراكس” وأمين العراقي وآخرون يحيون حفلا خيرا بسطات  «»   خنيفرة ، القصة الكاملة وراء هجرة مرضى القصور الكلوي التابعين للقوات المسلحة الملكية نحو بني ملال  «»   البطولة الاحترافية.. الجيش الملكي يعود بانتصار ثمين من مضيفه نهضة الزمامرة  «»   لا غالب ولا مغلوب في مباراة فتح الناظور واتحاد تواركة  «»   فرقة جديدة لمكافحة العصابات تابعة لولاية أمن أكادير تباشر عملها  «»   أول خروج إعلامي لعائلة عارضة الأزياء كاميليا اللي ماتت بعد دخولها للسجن وعائلتها تنفي أنها نتاحرات  «»