الأمن والجيش الأكثر مصداقية عند المغاربة والأحزاب السياسية في ذيل الترتيب

تقارير كتب في 18 مارس، 2022 - 12:50 تابعوا عبر على Aabbir
الشرطة الأمريكي

كشف تقرير جديد يرصد مؤشر الثقة بالمؤسسات عند المغاربة، أن أكثر المؤسسات التي تحظى بثقة المواطنين هي القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي.

التقرير الخاص بسنة 2022، الذي أصدره المعهد المغربي لتحليل السياسات، وضع الأحزاب السياسية في ذيل المؤسسات الأقل مصداقية عند المواطنين، إلى جانب مؤسسات البرلمان، وعدد من المرافق كالمستشفيات العمومية.

وحسب نفس المصدر، فإن أزيد من ثلثي المغاربة يعتبرون القوات المسلحة الملكية والأمن الوطني والدرك الملكي مؤسسات ذات مصداقية.

التقرير أكد من خلال دراسة استطلاعية همت حوالي 1500 شخص تم اختيارهم عشوائيا، تفوق أعمارهم 18 سنة، نسبة رضى المواطن المغربي عن مؤسسة الجيش بلغت 79 في المائة، متبوعة بمؤسسة الشرطة التي حصلت على ثقة 65 في المائة، أما مؤسسة الدرك فحصلت على الثقة المؤكدة من لدن 64 في المائة من المشاركين في الدراسة.

أما بالنسبة للمؤسسات التي قال المغاربة إنهم “لا يثقون فيها على الإطلاق”، فهي الأحزاب السياسية، بنسبة 35 في المائة، تليها مؤسسة البرلمان، التي أكد 32 في المائة من المستجوبين أنهم لا يثقون فيها نهائيا، ثم قطاع الصحة العمومي الذي لا تثق فيه 30 في المائة من المستجوبين نهائية و14 في المائة غالبا.

عبّر-الرباط

اترك هنا تعليقك على الموضوع