اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي بالمغرب وشركة شاريوت تكشف عن التفاصيل و تاريخ الإنتاج

إقتصاد و سياحة كتب في 1 يونيو، 2024 - 19:52 تابعوا عبر على Aabbir
الغاز الطبيعي
عبّر

يعيش المغرب عل وقع إكتشافات واعد للغاز الطبيعي، وهو ما أعلنت عنه رسميا شركة شاريوت البريطانية المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز.

وعرف موقع الحفر OBA-1 في منطقة دارتوا التابع لترخيص ”لوكوس“ البري، وجود كميات، وعملية الحفر كانت ناجحة وحققت الأهداف المخطط لها، حيث تشير المعطيات الأولية إلى وجود خزانات ذات سمك إجمالي يقدر بـ 200 متر، مما يدل على وجود طبقة غازية خالية من الماء.

المدير العام للشركة البريطانية، بيير رايار، في حوار صحفي مؤخرا، كشف عن التفاصيل الكاملة لهذا الاكتشاف، كما أماط اللثام عن عمليات الحفر المتواصلة، بالإَضافة إلى خطط شاريوت المستقبلية في المغرب، وخاصة نوايا المشاركة في مشروع الهيدروجين الأخضر.

المدير العام لشركة شارويت
المدير العام لشركة شاريوت

وقال أن التقييمات الأولية للبئر:” أكدت وجود جيوب غاز في نطاق يصل سمكه الإجمالي إلى حوالي 200 متر، وهو ما يتطابق تماما مع أهدافنا الأصلية التي حددناها لهذا البئر. في هذا النطاق، لدينا سمك إجمالي يبلغ 70 مترا، يكتسي أهمية قصوى، والذي يبدي مقاومة عالية كما يتضح من الطمي المستخرج من الحفر. ويعد هذا مؤشرا على وجود طبقة محتملة من الغاز – خالية من الماء. ”

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج هذا الجزء جاءت مطابقة تماما لتوقعاتنا. ونحن الآن بصدد إجراء تقييم تفصيلي لجميع المعطيات التي حصلنا عليها خلال عملية الحفر. وأود التذكير بأننا لا زلنا في بداية عملنا بهذه المنطقة، غير أننا متفائلون جدا فيما يخص مؤهلات هذا الترخيص. يقول رايار.

وأشار المدير العام أن الشركة تقوم بإجراء تحاليل مرحلة ما بعد الحفر، واختبارات التدفقات، وعلى هذا الأساس ستضع جدولا زمنيا. علما بأن الهدف بالنسبة لترخيص لوكوس هو الوصول إلى اكتشافات تجارية للغاز والشروع في الإنتاج في أقل وقت ممكن.

و أكد المتحدث وجود الغاز وجودة جيوب التخزين المكتشفة في البئر RZK-1، معتبرا ذلك “عاملا مشجعا جدا بالنسبة لعمليات التنقيب المستقبلية في المنطقة”

و فيما يخص إنتاج الهيدروجين الأخضر، قال المدير العام لشركة شاريوت:” نحرز تقدما إيجابيا في إطار شراكتنا مع كل من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) وشركة Oort Energy.”

اكتشافات الغاز الطبيعي في المغرب

الغاز الطبيعي

علاقة بالموضوع، أعلنت شركة الطاقة البريطانية “شاريوت أويل آند غاز” عن اكتشاف مهم في حقل دارتوا شمال المغرب، حيث كشفت عن احتياطي من الغاز الطبيعي يُقدر بـ 12 مليار قدم مكعب.

وجاء هذا الاكتشاف من الحفر الناجح لبئر OBA-1، وهو معلم حاسم في حملة الاستكشاف المستمرة لشركة شاريوت. ويُعد هذا الاكتشاف خطوة كبيرة نحو تحقيق طموحات المغرب في الاستقلال في مجال الطاقة وتنويع مصادره.

يأتي هذا النجاح في أعقاب إنجاز آخر لشركة شاريوت، وهو الحفر الناجح لبئر RZK-1 في منطقة Gaufrette، حيث وصل البئر إلى العمق المستهدف وهو 961 مترًا، مما عزز التفاؤل بشأن إمكانات الغاز في المنطقة.

مواقع جديدة

بئري OBA-1 وRZK-1 هما جزء من برنامج بئرين نُفذ بموجب ترخيص Loukos Onshore، الذي يشمل حوالي 1794 كيلومتر مربع في شمال المغرب. ويعد هذا المشروع مشتركاً بين شاريوت (30٪)، وإنرجيان (45٪)، والمكتب الوطني المغربي للمحروقات والمناجم (ONHYM) (25٪).

حقل أنشويس للغاز، الواقع على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال الناظور، يعتبر عنصراً أساسياً في هذه الرخصة، حيث يقدر أنه يحتوي على 1.4 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي، وفقاً لشركة شاريوت. منذ بدء أنشطتها الاستكشافية في المغرب عام 2018، حققت شركة شاريوت تقدماً كبيراً. وقد عززت الاكتشافات الأخيرة التحديد الأولي لإمكانات حقل دارتوا في عام 2019 بشكل كبير.

أعرب دنكان والاس، المدير الفني لشركة شاريوت، عن حماسه بشأن التقدم المحرز في المشروع. وأكد على النتائج الواعدة وإمكانية إجراء المزيد من الاستكشافات، مشيراً إلى نية الشركة اختبار “الآفاق المستقلة لاتجاه اكتشافات غاز دارتوا الحالية الموجودة في حقول أخرى”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع