اقتسام الممتلكات بين الزوجين وتجريم زواج القاصر.. الـPPS يقدم مقترحاته لإصلاح مدونة الأسرة

مجتمع كتب في 6 ديسمبر، 2023 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
مدونة الأسرة
عبّر ـ غزلان الدحماني

 

كشف حزب التقدم والاشتراكية، عن مقترحاته الـ16 التي قدمها بخصوص إصلاح مدونة الأسرة، أمام الهيئة المكلفة بالموضوع.

وأكد الحزب في بلاغ صدر عقب اجتماع أعضاء مكتبه السياسي، يوم الثلاثاء، أن  مقترحاته ذات الصلة تستند إلى المرجعية الدستورية والحقوقية، بما تتضمنه من توجهات مساواتية لا لبس فيها، بما يفرض أن تسفر المشاورات الجارية عن إصلاح حقيقي، شمولي، عميق وتحديثي لمدونة الأسرة.

واقترح حزب ” الكتاب” في مذكرة له حول إصلاح مدونة الأسرة؛ منع وتجريم تزويج القاصرات والقاصرين، ومنع تعدد الزوجات، إلغاء المادة 400 من المدونة الحالية للأسرة، الإلغاء النهائي للفترة الانتقالية المتعلقة بدعوى إثبات الزواج، وكذا إلغاء التمييز على أساس الجنس أو المعتقد في الزواج.

كما اقترح الحزب؛ اقتسام الممتلكات المحصل عليها أثناء فترة الزواج بين الزوجين، وإقرار المسؤولية المشتركة بين الزوجين في الولاية القانونية على الأبناء، وتحصين حق الأم في حضانة أبنائها. إلى جانب ضمان سكن المحضون وتحديد نفقته وفق معايير موضوعية ودقيقة، واعتماد الخبرة الجينية في إثبات نسب الأطفال المزدادين خارج إطار الزواج.

ومن بين المقترحات أيضا؛ توحيد مساطر الطلاق، والاكتفاء بالطلاق الاتفاقي وطلاق الشقاق، وإلغاء التعصيب والسماح للورثة بالحق في الوصية في قضايا الإرث، وتقوية ضمانات تحقيق المصلحة الفضلى للطفل. إضافة إلى إصلاح مؤسسة الصلح وإحداث آلية الوساطة الاجتماعية، وتبسيط إجراءات زواج المواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج. ثم تبسيط مسطرة الصلح ودعاوى الطلاق بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج.

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع