افتتاح أشغال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين

سياسة كتب في 5 سبتمبر، 2024 - 10:45 تابعوا عبر على Aabbir
منتدى التعاون الصيني الإفريقي
عبّــر

افتتحت اليوم الخميس ببكين أشغال قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي بحضور الرئيس الصيني شي جينغ بينغ، ورؤساء الدول والحكومات الافريقية من بينها المغرب.

ويمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المنتدى المنظم من 4 إلى 6 شتنبر الجاري رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش.

ويضم الوفد المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، السيد محسن الجزولي، وسفير المملكة المغربية ببكين السيد عبد القادر الأنصاري، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب لعلج.

وعرف حفل افتتاح هذا المنتدى حضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ، وعدد من رؤساء المنظمات الدولية والإقليمية.

وفي كلمة خلال افتتاح القمة، أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن استعداد الصين للعمل مع افريقيا لتنفيذ 10 مخططات عمل للشراكة على مدى السنوات الثلاث المقبلة من أجل المضي قدما في التحديث المشترك.

وشدد الرئيس الصيني على أن “ثلث سكان العالم يعيشون في الصين وافريقيا، ولن يكون هناك تحديث عالمي بدون تحديث الصين وافريقيا”، داعيا في هذا الاطار للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين الصين ودول القارة الافريقية إلى مستوى علاقات استراتيجية.

وقال شي إنه “على مدى 70 عاما من الجهود المتواصلة من الجانبين، أصبحت العلاقات الصينية-الإفريقية اليوم في أحسن مستوياتها عبر التاريخ”

ويعرف برنامج هذه الدورة تنظيم 4 اجتماعات رفيعة المستوى حول حكامة الدولة، والتصنيع والتحديث الفلاحي، والسلام والأمن، فضلا عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق.

كما يتضمن جدول أعمال هذه القمة الهامة للفاعلين الاقتصاديين من الجانبين الندوة الثامنة لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة التي ستنظم على هامش أشغال منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

وستعتمد هذه القمة وثيقتين ختاميتين، إحداهما إعلان، والأخرى مخطط عمل، لبناء توافق كبير بين الجانبين ووضع خارطة طريق لتنفيذ التعاون الصيني-الافريقي في الأعوام الثلاثة المقبلة.

ويشكل منتدى التعاون الصيني الافريقي (فوكاك)، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين الصين والقارة الافريقية، قائمة على المبادئ الأساسية للتضامن، والتعاون، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

ويعتبر فوكاك، الذي تأسس في أكتوبر سنة 2000 ببكين، أقدم المنتديات الإقليمية في الصين. وبرزت هذه الآلية سنة 2006، عندما أعلنت بكين إنشاء صندوق تنمية صيني افريقي بقيمة 5 مليار دولار.

 

و.م.ع

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع