استقالات متوالية لنقابات من المنظمة الديموقراطية للشغل | سياسة
الرئيسية سياسة استقالات متوالية لنقابات من المنظمة الديموقراطية للشغل

استقالات متوالية لنقابات من المنظمة الديموقراطية للشغل

كتب في 19 فبراير 2020 - 3:08 م
استقالة

عبّر ـ متابعة

 

 

 

أقدمت نقابات تابعة للمنظمة الديموقراطية للشغل، على الانسحاب من المنظمة الديموقراطية للشغل، لأسباب تعتبرها أزمة تنظيمية.

 

وقد أعلنت المنظمة الديمقراطية لمهنيي، وسائقي شاحنات نقل البضائع، أمس الثلاثاء، في بلاغ لها، قرار المكتب الوطني الانسحاب الجماعي من المنظمة الديمقراطية للشغل، وتشكيل لجنة موسعة بين قطاعي سيارة الأجرة، وشاحنات النقل الطرقي للبضائع، قصد التحضير لعقد مؤتمر وطني تأسيسي لبديل جديد.

 

وسينضوي البديل الجديد، الذي اختير له اسم “الكونفدرالية العامة للنقل واللوجستيك”، حسب البلاغ ذاته، تحت لواء الكونفدرالية العامة للشغل، وهيَ المركزية النقابية، “التي وافق المهنيون بالإجماع على الانضمام إليها”.

 

وقالت المنظمة الديمقراطية لشاحنات نقل البضائع، في بلاغها، إن هذا الانسحاب يأتي بسبب “أزمات تضعف التنظيم بسبب التخلي عن مجموعة من القيم والمبادئ، وتفشي الانتهازية وسياسة التخلي عن مصالح وحقوق السائقين وشغيلة النقل بإشاعة جملة سلوكيات غير ديمقراطية”.

 

وذكرت المنظمة الديمقراطية لشاحنات نقل البضائع من السلوكيات غير الديمقراطية “اتخاذ قرارات تأديبية فوقية في حق نقابيين قياديين، وقواعد دون احترام الضوابط التنظيمية عبر الرجوع للأجهزة التقريرية الوطنية عند كل اختلاف، ودون اعتبار رأي القاعدة النقابية، التي تحَارب بالقمع، والتهديد وإسكات أي صوت معارض وناقد داخل صفوف المنظمة”.

 

وأشار المكتب الوطني للمنظمة إلى أنه من جملة الأسباب، أيضا، غياب شكل تنظيمي ديمقراطي حر ونزيه، يعبر عن انشغالات المهنيين، “حيث يلاحظ بشكل قاطع التخوف المفرط من ترسيخ الديمقراطية الداخلية، وتوسيع المبادرة القاعدية على امتداد التراب الوطني”.

 

وكان المهنيون في قطاع سيارات الأجرة قد قرروا بدورهم، الأحد 16 فبراير الجاري، الانسحاب الجماعي من صفوف المنظمة الديمقراطية للشغل، والالتحاق ببديل نقابي جديد، خلال مجلس وطني استثنائي عُقِد في مدينة سلا.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها  «»   دوامة فيروس كورونا : تأثير كبير على المغاربة المقيمين بإسبانيا  «»   تكسير للأبواب واعتداء بالضرب..سيدة تشتكي أذية جيرانها بالبيضاء  «»   رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يغادر من العناية المركزة  «»   العثماني للمغاربة: نراهن عليكم بالالتزام الصارم للحجر الصحي وعليكم بالصبر خلال هذه المدة  «»   أبي الجعد.. الرصاص لتوقيف “داعشي” يشتبه في خرقه لحالة الطوارئ الصحية ومحاولة القتل العمد  «»   تعافي مواطنة ألمانية سبعينية من كورونا بمستشفى طنجة  «»   اسبانيا..تسجيل أزبد من 52 ألف شفاء من فيروس كورونا  «»   حصيلة الوفيات في فرنسا تتخطى 12 ألفا بسبب كوفيد 19  «»   مجلس الأمن الدولي: مسلسل الموائد المستديرة هو السبيل الوحيد للتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية  «»